12-سبتمبر-2023
تهريب النفط في العراق

تجهيز النفط لأفران وهمية (فيسبوك)

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، مخالفات قالت إنها رافقت عملية تجهيز الأفران بمادة النفط الأبيض في محافظة نينوى، معلنةً ضبط ثلاثة متهمين بالرشوة واستيفاء مبالغ أكثر من "المقررة قانونًا". 

النزاهة وفي بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أشارت إلى أنّ "ملاكات مديرية تحقيق نينوى، التي انتقلت إلى شركة توزيع المنتجات النفطية - فرع نينوى ضبطت أوليات تجهيز (933) فرنًا ومخبزًا بمادة النفط الأبيض خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي". 

وقالت النزاهة إنّ "أعمال التدقيق أفضت إلى الكشف عن تجهيز (3,408,000) لتر من النفط بصورة مخالفة للقانون"، مبينة أنّ "(284) من الأفران التي تم تجهيزها هي أفران وهمية".

وضبطت ملاكات هيئة النزاهة ـ بحسب البيان ـ "اثنين من العاملين في إحدى محطات تعبئة الوقود في قضاء الحمدانية؛ عن تهمة قيامهم باستيفاء مبالغ مالية من المواطنين أكثر من السعر الرسمي، لقاء التزود بالبنزين"، مبينة أنه "بعد تدقيق المبالغ الموجودة في المحطة ومطابقتها مع كميات البنزين التي تم بيعها خلال يوم واحد تبين وجود زيادة بلغت (673,000) دينار ضبطت بحوزة المتهمين".

وقرر قاضي التحقيق المختص "توقيف المتهمين وفق أحكام المادة (339) من قانون العقوبات".

ووفق النزاهة، فقد "تم ضبط متهم متلبس بتسلم الرشوة بالجرم المشهود في محكمة تحقيق نينوى المختصة بقضايا النزاهة بحوزته المبلغ الذي تسلمه"، مشيرة إلى أنّ "المتهم طلب مبلغًا من المال من إحدى المشتكيات؛ لقاء تغيير إفادته التي سبق أن أدلى بها أمام المحكمة بصفة مشتك".

وأضافت أنّ "قاضي التحقيق المختص في المحكمة قرر توقيفه وفقًا لأحكام المادة (456) من قانون العقوبات".