15-مايو-2023
رشوة استاذ في العراق

ضبط أستاذ مرتشي في جامعة نينوى (فيسبوك)

أعلنت وزارة الداخلية، يوم الإثنين 15 أيار/مايو 2023، ضبط أستاذ في جامة نينوى أثناء تسلمه رشوة من طالبة ماجستير، في حادثة هي الثانية بعد ضبط مدير مدرسة متلبسًا برشوة من طالب.

ضبط أستاذ في نينوى أثناء تسلمه 500 دولار رشوة من طالبة ماجستير

وقالت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" إن الأستاذ ضُبط من قبل فريق تحقيق في حي الحدباء، في جامعة نينوى/كلية القانون، وذلك "أثناء تسلُّمه (500) دولار (رشوة) سبق أن طلبها من إحدى الطالبات في مرحلة الماجستير؛ لقاء إنجاز تقريرٍ خاصٍّ بدراستها".

وبحسب بيان النزاهة، فأن قاضي محكمة تحقيق نينوى المُختصَّة بقضايا النزاهة، قرَّر توقيف الأستاذ المتهم وفق القرار (160 لسنة 1983).

يأتي ذلك بعد أقل من شهر عن إعلان النزاهة ضبط مدير مدرسة للدراسة المتوسطة في بغداد، وهو متلبس برشوة مالية تتجاوز نصف مليون دينار مقابل تغيير درجات طالب.

وكان وزير التربية إبراهيم نامس أصدر توجيهًا بإعفاء عدد من مديري المدارس على خلفية اتهامات بتلقي رشاوى.

في سياق منفصل، هيئة النزاهة، وفي بيانها اليوم الإثنين، تحدثت عن عملية ثانية في نينوى، جرى خلالها "ضبط موظف في جمعيَّة المُستقبل التعاونيَّة للإسكان، على خلفيَّة تقطيع وبيع أراضٍ زراعية مملوكة للدولة خلافًا للقانون" تقدر مساحتها بثلاثين دونمًا وبمبلغ 4.7 مليار دينار، وفق بيان النزاهة، التي ضبطت فرق التحقيق فيها "صور قيد العقارات وعقود بيع مع أصحاب حق التصرف".