17-مايو-2021

تحدث السفير عن محاولات احتيال لإخفاء حالات الإصابة (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن السفير فلاح عبد الحسن، حصيلة ضحايا فيروس "كورونا" من الرعايا العراقيين في الهند، فيما كشف عن منع السلطات الهندية نقل الجثامين إلى البلاد.

وقال عبد الحسن في تصريح، 17 آيار/مايو، إنّ "السفارة العراقية في الهند لم تتلق معلومات عن إصابة عراقيين بالسلالة الهندية"، مشيرًا إلى أنّ "العراقيين المصابين يحاولون إخفاء الأمر عبر تقديم تقارير طبية تثبت عدم إصابتهم بهدف العودة إلى البلاد".

وأضاف السفير، أنّ "السفارة علمت بوفاة عراقيين نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا بسبب حاجة مرافقيهم إلى شهادة وفاة عراقية مستندة إلى شهادة الوفاة الهندية تذكر سبب الوفاة، وهي الحالات الوحيدة التي تلقت السفارة فيها معلومات بهذا الخصوص".

وبيّن عبد الحسن، أنّ "السلطات الصحية الهندية تتبع إجراءات الحجر في المنازل بالنسبة للمصابين، ولا ينقل المصاب إلى المستشفى إلاّ في الحالات الحرجة، لعدم توفر أسرة كافية".

كما أوضح، أنّ "السفارة لا تمتلك إحصائية بعدد العراقيين المصابين بالسلالة الجديدة أو القديمة من أصل العراقيين العالقين"، لافتًا إلى أنّ "عدد الضحايا المسجل في السفارة حتى الآن تجاوز الست حالات".

وأكّد السفير، أنّ "السلطات الهندية ترفض السماح بنقل جثامين العراقيين المتوفيين نتيجة مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا إلى العراق، ويجري دفنهم في الهند".

وأوضح، أن "السلطات الهندية ترفض السماح بنقل الجثامين الى العراق ويتم دفنها في الهند".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إجراءات صارمة في العراق.. ماذا تعرف عن السلالة الهندية المرعبة؟

توضيح من الصحة: هل دخلت سلالة "كورونا" الهندية للعراق؟