20-أكتوبر-2024
انتخابات

يفترض أن يتمّ انتخاب 100 نائب في برلمان الإقليم (فيسبوك)

صباح اليوم الأحد، 20 تشرين الأول/أكتوبر، افتتحت مراكز الاقتراع أمام الناخبين للانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان العراق، بعد أن أجلتها الخلافات السياسية لـ4 مرات، حيث كان من المقرر إجراؤها في العام 2022. 

ويفترض أن يتمّ انتخاب 100 نائب في برلمان الإقليم من قبل عدد ناخبين يصل إلى مليونين و600 ألف في 4 دوائر انتخابية بمحافظات الإقليم.

انتخابات

وقال بيان صادر عن رئيس الجمهورية واطلع عليه "ألترا عراق"، إن "عبد اللطيف رشيد أدلى بصوته في انتخابات إقليم، مباركًا "إجراء هذه الممارسة الديمقراطية في إقليم كردستان".

رئاسة

وتطرّق رشيد وفق حديث للصحفيين إلى "تمنياته بتشكيل برلمان قوي ونشيط في الإقليم"، بالإضافة إلى "تشكيل حكومة قوية وفاعلة في الإقليم". 

ووصل ممثل ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، محمد الحسان، إلى أربيل صباح اليوم، لمتابعة "إجراءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات"، كما وصف هذا اليوم بـ"التاريخي لإقليم كردستان". 

وأيضًا، زار وفد من اللجنة القانونية النيابية، مقر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إقليم كردستان، وذلك لـ"متابعة سير الاستعدادات الخاصة بانتخابات برلمان الإقليم"، فضلًا عن "بحث التحديات التي قد تواجهها". 

اللجنة

وتحدثت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عن "إقبال جيد خلال ساعات الصباح الأولى"، مؤكدة أن "إعلان النتائج الأولية سيكون خلال 24 ساعة للتصويتين الخاص والعام وهي أولية جزئية غير قابلة للطعن". 

ولم تحدد المفوضية مكان إعلان النتائج، سواء في العاصمة بغداد أو إقليم كردستان، لكن بعد إعلان الأولية "سيبدأ مجلس المفوضين البت في الشكاوى وبعدها عليه احتساب الأصوات وتوزيع المقاعد بين الأحزاب والتحالفات والمرشحين، ليتم إعلان النتائج النهائية وبعدها عملية الطعون، سواء في الهيئة القضائية أو في مكاتب المفوضية وبعد البت بالطعون يصادق مجلس المفوضين وتعلن النتائج النهائية"، وفق تصريح المفوضية. 

رئيس إقليم كردستان، نيجرفان بارزاني، قال إن "تشكيل الحكومة الجديدة يتوقف بشكل رئيس على نتائج الانتخابات وعلى ما يحصل عليه كل طرف من أصوات، آملاً بأن يتم تشكيل الحكومة المقبلة بأسرع وقت ممكن"، داعيًا "جميع الأطراف الجلوس معًا لتفعيل الحكومة والبرلمان وجميع المؤسسات الأخرى بأسرع وقت".

أما نائب رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان، قوباد طالباني، دعا أهالي الإقليم لأن "تكون مشاركتهم نشيطة بالعملية اليوم، وأن يدلوا بأصواتهم إلى الطرف الذي يمكنه تقديم أفضل الخدمات، لأن هناك 129 مشكلة في الإقليم بحاجة إلى الحل".

في الأثناء، قال محافظ أربيل أوميد خوشناو، إن العملية الانتخابية "تسير بشكل جيد"، مبينًا أن "هناك أكثر من 900 ألف ناخب في أربيل".

وأضاف: "قمنا بعمل كل الاستعدادات وجهزنا كل الإمكانيات وهناك فرق أمنية وطبية حول المراكز الانتخابية لحماية الناخبين ورعايتهم"، داعيًا جميع المواطنين إلى "الإدلاء بأصواتهم لأنه حقهم في تحديد مصيرهم ووضعهم لأربع سنوات قادمة".

انتخابات

وتحدثت السفيرة الأميركية لدى العراق، إلينا رومانوسكي، في تدوينة على "إكس"، عن "تواجد متطوعين من البعثة الأميركية في العراق بمراكز الاقتراع في إقليم كردستان العراق برفقة خبراء دوليين في شؤون الانتخابات وممثلين عن البعثات الدبلوماسية الأخرى، وذلك لمراقبة سير العملية الانتخابية اليوم".