26-مارس-2023
الكاسر

نقابة الفنانين تطالب المعترضين بانتظار النهاية (فيسبوك)

بعد ضجة من قبل سياسيين وأعضاء برلمان وفصائل مسلحة، قررت هيئة الإعلام والاتصالات، إيقاف بث مسلسل "الكاسر" الذي يعرض على قناة "UTV".  

الكاسر

ومسلسل "الكاسر" يتحدث عن منطقة عشائرية تسود فيها لغة الثأر، فضلًا عن الصراعات بين العشائر. 

وفي وقت سابق، اعتبرت حركة "عصائب أهل الحق"، المسلسل "إساءة لأهل الجنوب"، داعية إلى إيقاف بث المسلسل، فضلًا عن محاسبة إدارة القناة. 

وفي تدوينةرصدها "ألترا عراق"، قال المتحدث باسم الحركة محمود الربيعي "كنت قد حذرت من الإساءة لأهلنا في الجنوب،ونبهت لضرورة التصدي لأي عمل درامي يمكن أن يثير غضب العراقيين في هذا الشهر الفضيل وكان جواب إدارة القناة التي تعرض المسلسل المسيء قبل العرض أن مسلسل الكاسر ليس فيه إساءة".  

وعلى إثر الضجة، وجه رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد، بإيقاف مسلسل "الكاسر"، مبررًا ذلك بـ"المطالبات النيابية والعشائرية". 

وقال المؤيد في تصريح للوكالة الرسمية، "أبلغنا قناة utv بضرورة إيقاف مسلسل الكاسر بعد المطالبات النيابية و العشائرية العديدة التي وصلت الهيئة ". 

لكنّ نقابة الفنانين العراقيين، دافعت عن المسلسل لعدم وجود "ما يسيء إلى قيم الشعب العراقي". 

النقابة قالت في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنها "قامت بفحص مسلسل الكاسر، وتابعت الحلقتين الأولى والثانية، ولم تجد فيه ما يسيء إلى قيم الشعب العراقي وتقاليده"، فيما دعت في بيانها، الجهات المعترضة وهيئة الإعلام والاتصالات إلى "انتظار نهاية المسلسل بعد عيد الفطر، للبت في الأمر".    

إدارة قناة "يو تي في"، أيضًا اعترضت على تهمة الإساءة، قائلة إنّ المسلسل "لم ينتج إلا في إطار أهدافه وغاياته المهنية والدرامية بعيدًا عن أي أغراض أخرى".