20-مايو-2024
جاسم جزاء جافر

بيان من رئاسة الجمهورية (فيسبوك)

قالت رئاسة الجمهورية العراقية، إنّ العضو الاحتياط بالمحكمة الاتحادية جاسم جزاء جافر، أدى اليمين الدستورية اليوم الإثنين 20 أيار/مايو. 

ووفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "القاضي جاسم جزاء جافر، أدى اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، في قصر بغداد، بعد صدور مرسوم جمهوري بتعيينه عضوًا احتياطيًا في المحكمة الاتحادية العليا".

وقال البيان إنّ "اللقاء شهد تهنئة من رشيد للقاضي جافر متمنيًا له النجاح والتوفيق والسداد في أداء مهام عمله".

وتحدث رشيد عن "الدور المنوط بالقضاة في تعزيز هيبة الدولة، وخدمة العدالة، وإنفاذ سلطة القانون، وحماية السلم الاجتماعي"، فضلًا عن "أهمية استقلالية القضاء لتكريس دولة المؤسسات، ومواصلة العمل لمكافحة الفساد وحماية المال العام وصون المكتسبات وضمان الحقوق والحريات".

ونقل البيان عن القاضي جافر، حديثه عن "التزامه بالعمل لإظهار الحق وتحقيق العدالة والحفاظ على تطبيق القوانين والتشريعات التي تنظم الحياة المجتمعية العامة".

وفي 12 آذار/مارس، أعلن عضو المحكمة الاتحادية العليا، القاضي عبد الرحمن سليمان زيباري، يوم الثلاثاء 12 آذار/مارس 2024، انسحابه من عضوية المحكمة بسبب قراراتها التي تهدف إلى العودة للنظام المركزي، وفق تعبيره، فيما ردّت المحكمة على قرار زيباري بإيضاح حول مستقبل عملها دونه. 

وأصدرت المحكمة الاتحادية، توضيحًا مقتضبًا حول انسحاب القاضي وقتها، قالت فيه إن "إعلان انسحاب القاضي عبد الرحمن سليمان زيباري من عضوية المحكمة الاتحادية العليا لا يؤثر على سير العمل فيها لوجود ثلاثة قضاة احتياط".