26-فبراير-2023
الطفلة المعنفة في العراق

اعتقال أب معنّف لأطفاله في بغداد (فيسبوك)

أعلنت وزارة الداخلية، يوم الأحد 26 شباط/فبراير 2023، إلقاء القبض على "أب" ظهر في مقطع فيديو وهو يعنّف أطفاله، وذلك في العاصمة بغداد.

 

وذكر مدير دائرة العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية سعد معن، في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أنه "بعد ساعات طويلة وبمتابعة شخصية من قبل وزير الداخلية تم إلقاء القبض على والد الأطفال المعنفين والتحفظ على الأطفال".

ونشرت وزارة الداخلية لاحقًا مقطع فيديو للحظة تسليم الأطفال إلى ذويهم، أثناء مطاردة الأب الهارب.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي، مساء السبت، مقطع فيديو التعنيف بكثافة، ما دعا وزارة الداخلية لتوجيه قوة إلى بيت الأب، لكنه لاذ بالفرار في وقتها.

 

ونشر مدونون وصفحات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي صورة الأب الذي لم يظهر وجهه في مقطع الفيديو،وقالوا إنه منتسب في القوات الأمنية.

القبض على معنف الطفلة
صورة متداولة للأب الذي ظهر في مقطع فيديو يعنف أطفاله (فيسبوك)

 

يأتي ذلك بعد أيام من تعرض طفل آخر لتعنيف من قبل والده، أدى إلى نزيف في الكلى مع حرق وضرب شخّصه الأطباء على أنه ليس جديدًا فحسب، كم قال متابعون.

 

ودعا ناشطون في مجال حقوق الطفل ومنظمات مجتمع مدني، إلى وقفة احتجاجية عصر الأحد في ساحة الفردوس، لإيقاف ضد الأطفال وتشريع قانون العنف الأسري لحماية الطفل والأسرة.

 

وأثارت حادثتا التعنيف الجدل مجددًا حول اتساع هذه الظاهرة، إذ قال مدونون إنها "مقبولة" لدى الكثيرين في المجتمع، لكن الكثير منها لا يحظى باهتمام مواقع التواصل.

 

وقالت الشرطة المجتمعية خلال ندوة، إنها تسجل 8 حالات على الأقل عنف أسري ضد طفل في الأسبوع فقط في العاصمة بغداد، من غير التي لا يجري التبليغ عنها.