03-أبريل-2022
محافظ صلاح الدين

قالت النزاهة إن المحافظ متهم بابتزاز مقاولين وتلقي أموالًا (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت هيئة النزاهة، يوم الأحد 3 نيسان/أبريل 2022، صدور أمر استقدام بحق محافظ صلاح الدين عمار الجبر، بتهم تتعلق بالفساد.

وكشفت الهيئة في بيان على موقعها الرسمي، اطلع عليه "ألترا عراق"،  عن "صدور أمر استقدام بحق محافظ صلاح الدين؛ على خلفية الابتزاز، وتلقي مبالغ ماليَّة من أحد المقاولين".

دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن القضيَّة التي حققت فيها وأحالتها إلى القضاء، أفادت بأنَّ "محكمة تحقيق الكرخ الثانية أصدرت أمر استقدامٍ بحقِّ محافظ صلاح الدين على خلفيَّة اتهامه بابتزاز أحد المُقاولين وأخذ مبالغ ماليَّةٍ وعجلاتٍ منه؛ لقاء قيامه بإطلاق مُستحقاته الماليَّة عن المشاريع التي قام بتنفيذها في المُحافظة، فضلًا عن مشاريع ومُستحقاتٍ أخرى.".

وأضافت الدائرة أنَّ "أمر الاستقدام الذي أصدرته محكمة تحقيق الكرخ الثانية صدر وفقًا لأحكام القرار (160 لسنة 1983)".

وتتضمَّن الفقرة (ثانياً- 1- من القرار 160 لسنة 1983): إيقاع عقوبة السجن مُدَّة لا تزيد على عشر سنوات والغرامة على كل مُوظَّفٍ أو مكلف بخدمةٍ عامةٍ طلب أو قبل لنفسه أو لغيره عطية أو منفعة أو ميزة أو وعداً بشيءٍ من ذلك؛ لأداء عملٍ من أعمال وظيفته أو الامتناع عنه، أو الإخلال بواجبات الوظيفة، كما تؤكد النزاهة.

وفي وقت سابق، أصدرت محكمة تكريت بمحافظة صلاح الدين، حكمًا بالسجن لمدة ثلاثة أشهر على الناشط المدني "يزيد الحسون" بتهمة التشهير بمحافظ صلاح الدين.

ويشغل عمار الجبر منصب محافظ صلاح الدين، وهو أحد أعضاء حزب تقدم بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي. 

وقال الحسون في آخر منشور له على صفحته في فيسبوك رصده "ألترا عراق"، إنه حُكم "ثلاثة أشهر ولم يتنازل عن قضيته"، وأضاف: "هذا فخر لي أن يحكمني الفاسدون".

وقال المحلل السياسي كتاب الميزان، وهو مقرب من يزيد الحسون إن "الناشط يزيد الحسون حُكم عليه بالسجن ثلاثة أشهر على اثر ظهور تلفزيوني كان برفقتي قبل سنتين على قناة NRT"، موضحًا أن "الحسون تحدث في وقتها عن صفقة فساد تخص تجهيز حاويات بمبلغ 10 مليارات و460 مليونًا تعاقد عليها المحافظ عمار الجبر من مبالغ إعادة استقرار النازحين في المحافظة". 

وأوضح الميزان في حديث لـ"ألترا عراق" أن "المحافظ قام برفع دعوى قضائية منذ ذلك الحين، وهذه الأيام قام بتحريك الدعوى ليتم استقدام الناشط يزيد الحسون للمحكمة"، مبينًا أن "بعد عدة جلسات أصدرت المحكمة حكمًا بالسجن ضد الحسون، وبحضور المحافظ للجلسة".

وفي وقت لاحق، أعلن محافظ صلاح الدين عمار الجبر، يوم الأربعاء 30 آذار/مارس 2022، التنازل عن دعوته ضد الناشط يزيد الحسون.

وقال المحافظ في بيان تابعه "ألترا عراق"، إنه "بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك ونزولًا عند رغبة رئيس البرلمان والأخوة أعضاء حركة امتداد من أعضاء مجلس النواب وتكريمًا لعشيرة شمر الأصيلة أعلن عن تنازلي عن المتهم يزيد حسون الشمري من منطلق الحرص الأبوي على كل أبناء المحافظة".