07-فبراير-2021

لم تحدد الوزارة موعدًا جديدًا لإجراء التعداد

الترا عراق - فريق التحرير

قال وزير التخطيط خالد بتال، الأحد، إنّ الظروف الصحية والمالية التي تواجه العراق دفعت إلى تأجيل مشروع التعداد السكاني العام الماضي.

وأكد الوزير، خلال اجتماع معريتا كولومبيا ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق، أنّ "وزارة التخطيط، تبذل جهودا كبيرة من اجل توفير الظروف المناسبة لتنفيذ التعداد"، واستعرض استعدادات الوزارة لإجراء التعداد العام للسكان، ودور الصندوق في دعم جهود الجهاز المركزي للإحصاء في تنفيد المشروع.

اقرأ/ي أيضًا: العراق.. نمو سكاني يزيد أعداد الأرامل والأيتام

وأضاف بتال، وفق بيان صدر عن الوزارة، 7 شباط/فبراير، أنّ "العمل لم يتوقف، وأنّ قطاعات العمل المختلفة تواصل تنفيذ خططها الخاصة بتنفيذ التعداد".

وبيّن الوزير، أنّ "العمل يجري في استكمال البنى التحتية وتطوير القدرات للعاملين على تنفيذ مشروع التعداد، وأنّ هناك تعاونًا جيدًا بين الوزارة والحكومات المحلية في المحافظات، وإقليم كردستان، أسهم في تذليل الكثير من العقبات، ومعالجة المشاكل الفنية والإدارية".

من جانبها أكّد كولومبيا، وفق البيان، دعم صندوق الأمم المتحدة للسكان لجهود وعمل وزارة التخطيط، فيما يتعلق بإجراء التعداد، مشيرة إلى حرص الصندوق على تقديم الدعم الفني والخبراتي للجهاز المركزي للإحصاء في إطار التعاون المشترك لإجراء التعداد السكاني.

ولم يتطرق بيان وزارة التخطيط إلى الموعد الجديد لإجراء التعداد السكاني في البلاد، والذي يرتبط بملفات سياسية واقتصادية واجتماعية حساسة.

وكانت البلاد شهدت آخر إحصاء، في العام 1997، وأظهر أنّ عدد السكان يبلغ نحو 19 مليون نسمة باستثناء محافظات إقليم كردستان، إذ قدر مسؤولون حينها عدد نفوس الإقليم بثلاثة ملايين نسمة، فيما تشير التقديرات في الوقت الراهن إلى ارتفاع عدد السكان في البلاد إلى حدود 40 مليون نسمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماهي النسبة التي يشكلها العراقيون من عدد سكّان العالم؟

قدرة العراقيين الشرائية.. من مغامرات صدّام إلى فقدان 790 مليار دولار!