29-يونيو-2022
التخطيط

الترا عراق - فريق التحرير

دعت وزارة التخطيط، بريطانيا إلى تسهيل إجراءات منح تأشيرات الدخول للعراقيين.

وذكر المكتب الإعلامي للوزارة في بيان، أنّ "وزير التخطيط خالد بتال النجم، التقى السفير البريطاني في العراق مارك براسيون ريتشاردسون، والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء، الذي حضره مدير عام التعاون الدولي، ساهر عبد الكاظم، التباحث في تطوير مجالات التعاون العريق بين البلدين الصديقين على مختلف الصُعد، الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية".

وأضاف البيان، أنّ "الطرفين بحثا خلال اللقاء عددًا من القضايا المرتبطة بالجوانب الاقتصادية والاستثمارية، من بينها إجراءات تنفيذ عدد من مشاريع الماء والمجاري في محافظات البصرة والأنبار وبابل، الممولة من القرض البريطاني، كما ناقش الجانبان أيضًا، التعاون المشترك في مجال معالجة ملف النزوح، وتوفير متطلبات العودة الطوعية لجميع النازحين إلى مناطقهم، فضلاً عن التعاون فيما يتعلق بتنظيم الأسرة".

وأكد النجم، وفق البيان، "أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين العراق وبريطانيا في ظل المتغيرات العالمية، ذات الصلة بالغذاء والطاقة"، مشيرًا إلى "سعي الوزارة إلى إعادة العمل بنظام البعثات الدراسية للطلبة العراقيين، للدراسة في الجامعات العالمية الرصينة، ومنها الجامعات البريطانية".

ودعا الوزير، "الجانب البريطاني الى تسهيل اجراءات منح تأشيرات الدخول إلى المملكة المتحدة".

من جانبه أشار ريتشاردسون، بحسب البيان، إلى "استعداد بلاده لتقديم المزيد من الدعم للجانب العراقي في مختلف المجالات"، مؤكدًا أنّ "العراق يحظى باهتمام كبير من قبل المملكة المتحدة".