بفارق بسيط عن

بفارق بسيط عن "وادي الموت".. أعلى درجة حرارة تاريخيًا في العراق!

لم تسجل قارة أسيا من قبل درجة حرارة مثلها على مدى تاريخها (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

سجل العراق أعلى درجة في تاريخه الحديث، مقتربًا من أعلى درجة حرارة سجلها العالم، نتيجة تأثره بمرتفع جوي وكتلة هوائية شديدة الحرارة، وفق موقع للطقس.

سجل العراق أعلى درجة حرارة في تاريخه وتاريخ قارة أسيا بأكملها في مدينة علي الغربي 

وذكر موقع "طقس العرب"، أن أعلى درجة حرارة تم تسجيلها في العراق كانت 53.9، وتحديدًا في البصرة بتاريخ 22 تموز/يوليو 2016، لكن أمس الجمعة، شهد تجاوز تلك الدرجة بكثير وتسجيل أعلى درجة حرارة في قارة أسيار وتحديدًا في مدينة علي الغربي بمحافظة ميسان.

اقرأ/ي أيضًا: توقعات الطقس: بغداد والبصرة تقتربان من الـ50 درجة مئوية

سجلت المدينة، وفق الموقع، 55.6 درجة مئوية، وهي درجة حرارة قياسية لم تسجل من قبل في تاريخ العراق الحديث، بسبب تأثر البلاد بمرتفع جوي وكتلة هوائية شديدة الحرارة تؤثر على شرق الجزيرة العربية والعراق.

ولم يسبق أن سجلت درجة حرارة مماثلة في أي من دول قارة أسيا على مدى تاريخها، حيث بلغت أعلى درجة حرارة تم تسجيلها في العالم 58 درجة مئوية في منطقة العزيزية في ليبيا عام 1922، لكن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) استبعدت أن تكون القراءة صحيحة، وتم إلغاء توثيقه كأعلى درجة حرارة مسجلة في العالم، وذلك بعد تحقيق تم إجراؤه خلص إلى أن سجل قياس العزيزية قد يكون غير دقيق بنسبة تصل إلى 7 درجات مئوية بسبب مجموعة من العوامل.

وأعلى درجة حرارة في العالم مسجلة رسميًا حتى الآن هي 56.7 درجة مئوية (134 درجة فهرنهايت)، والتي تم قياسها في 10 يوليو 1913، في جرينلاند رانش، وادي الموت، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

حذرت وزارة الصحة من موجة حر قادمة هذا الأسبوع ودعت إلى الحرص على الأطفال وكبار السن

كانت وزارة الصحة قد حذرت المواطنين من موجة حر قادمة، هذا الأسبوع، ودعتهم إلى توخي الحذر خاصة بشأن صغار السن و المرضى.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هزة أرضية.. موجة حر وعاصفة ترابية وأمطار

متنبئ جوي: العراق خارج تصنيف الدول الأعلى حرارة في العالم