11-أبريل-2023
الحنطة في العراق

إنتاج الحنطة في العراق (فيسبوك)

أكدت وزارة التجارة، يوم الثلاثاء 11 نيسان/أبريل 2023، ليوم الثلاثاء، السعي لإيقاف استيراد الحنطة والاكتفاء بالإنتاج الذاتي، رغم حديثها عن أرقام مطلوبة تختلف عن أرقام وزارة الزراعة.

تطمح وزارة التجارة لاستلام 4 ملايين طن من الحنطة فيما حددت الزراعة 6 ملايين لتحقيق الاكتفاء الذاتي

تأكيد وزارة التجارة جاء بعد اجتماع لها مع الزراعة "لتسهيل عملية تسليم الفلاح لمستحقاته من المحاصيل المسوقة".

 

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب حيدر نوري في تصريح، إن الوزارة تسعى "يختلف هذا الموسم عن كل المواسم"، آملًا "استلام 4 ملايين طن من الحنطة خلال هذا العام"، وذلك "بعد تسهيل المشاكل التي يعانيها الفلاح أو مديرين فروع الزراعة وتجارة الحبوب".

وأضاف نوري: "نحن جادون في أن يكون الإنتاج محليًا ذاتيًا، فلا نريد أن نستورد أبدًا، بل نسعى لدعم فلاحنا العراقي".

لكن وزارة الزراعة سبق أن حددت الأرقام المطلوبة لإيقاف استيراد الحنطة وتأمين احتياجات العراق من  المحصول، وذلك عبر إنتاج 5 إلى 6 ملايين طن، وهو "المتوقع" منها هذا الموسم، كما صرحت.

ولم يكشف مدير شركة الحبوب عن كيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي مع بلوغ الإنتاج أقل من مليوني طن عن المطلوب، بحسب الزراعة، لوقف الاستيراد.

وفي ذات السياق، كشف نوري عن قرار "خارج الخطة" اتخذه مجلس الوزراء، يقضي باستلام الكميات التي ينتجها "الفلاحون الذين زرعوا على حسابهم وقاموا بشراء البذور والسماد".

وكانت وزارة الزراعة أعلنت في وقت سابق تجاوز إجمالي مساحة الخطة الشتوية بعد موجة الأمطار [في مطلع العام 2023] حاجز 13 مليون دونم وتشمل محاصيل الحنطة والشعير والخضر، منها 2.5 مليون دونم لمحصول الحنطة.