13-يونيو-2024
عقارات الدولة في الفلوجة

تزوير عقارات الدولة في الفلوجة (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة يوم الخميس 13 حزيران/يونيو 2024، ضبط شبكة تزوير عقارات في دائرة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وذكرت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أنها تمكنت من "تفكيك شبكةٍ تمارس أعمال التلاعب والتزوير؛ للاستيلاء على عقاراتٍ عائدةٍ للدولة في محافظة الأنبار"، كما "ضبطت عملية تلاعبٍ وتزويرٍ بعقاراتٍ تناهز قيمتها (65) مليار دينار، والإطاحة بثلاثةٍ من المُتورّطين".

وفي التفاصيل، أشارت إلى أنها " تلقّي معلوماتٍ تفيد بوجود (شبكةٍ إجراميَّة) تقوم بالاستيلاء على أراضٍ عائدةٍ للدولة من خلال التلاعب والتزوير في السجلات والقيود العقاريّة ضمن قضاء الفلوجة في المُحافظة".

"الفريق، الذي قام بعمليَّات التحرّي والتدقيق، توصَّل إلى دقة المعلومات وتحديد العقارات المُتلاعب في سجلاتها وقيودها"، وبعد مفاتحة الجهات المعنيَّة "تبيَّن وجود شبكةٍ مُتخصِّصةٍ ومُنظَّمةٍ من قبل بعض مُوظَّفي دوائر الدولة وبعض الأشخاص؛ للتلاعب والتزوير في السجلات".

وأشارت إلى "تنفيذ أمر القبض الصادر عن قاضي التحقيق المُختصّ بحقِّ ثلاثةٍ من أفراد الشبكة"، الذين "استغلوا ما تعرَّضت له بيانات وسجلات دائرة التسجيل العقاري في الفلوجة من حرقٍ وإتلاف أثناء فترة سيطرة عصابات داعش الإجرامية، وأقدموا على الاستحواذ على عقاراتٍ عائدةٍ للدولة".

وبحسب النزاهة، فإن "المساحة الكليَّة للعقارات تبلغ (170) دونمًا تمَّ تسجيلها بأسماء أشخاصٍ وهميِّين بموجب كتبٍ مُزوَّرةٍ مزعومٍ صدورها عن وزاراتٍ وكياناتٍ مُنحلَّةٍ سابقةٍ"، كما "قامت تلك الشبكة بإعادة تسجيل تلك العقارات التي تُقدَّرُ قيمتها بـ(65) مليار دينار، بأسماء أشخاصٍ وإفرازها إلى (2210) عقارًا وبيعها تحت مُسمَّى (أراضي الوقف السني)".