24-فبراير-2022

أكدت على ضرورة الحوار بين بغداد وأربيل (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

قدمت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، إحاطة أممية حول آخر التطورات في العراق.  

قالت بلاسخارت إن العراق معرض بشكل حاد لآثار ندرة المياه بسبب تغير المناخ ونقص تدفق المياه من أنهاره

وقالت بلاسخارت في كلمتها وتابعها "ألترا عراق"، إنّ "العراقيين يتطلعون لتشكيل حكومتهم الجديدة والبلد بحاجة للتعاون لإدارة السلطة"، مؤكدةً أن "الوقت حان لتسليط الضوء على ما يستحقه الشعب العراقي".

اقرأ/ي أيضًا: بلاسخارت تقدم إحاطة لمجلس الأمن بشأن الوضع في العراق

وأكدت على "ضرورة الحوار بين بغداد وأربيل لإنهاء المشكلات العالقة"، لافتة إلى أن "التحديات البيئية تمثل تهديدًا مماثلًا، غالبًا ما يعد أقل إلحاحًا، ولكنه في النهاية أحد أكبر التحديات العالمية التي نواجهها بشكل جماعي".  

وأوضحت أنّ "العراق معرض بشكل حاد لآثار ندرة المياه بسبب تغير المناخ ونقص تدفق المياه من أنهاره، وهو عامل مضاعف للتهديد حيث يصاحب ذلك زيادة مخاطر الفقر والنزوح وعدم الاستقرار والصراع"، مبينةً أنّ "الملكية المشتركة لهذا الملف البالغ الأهمية بين الأطياف السياسية ستكون مسألة ضرورية". 

وبشأن المفقودين من المواطنين الكويتيين ورعايا الدول الثالثة والممتلكات الكويتية المفقودة، بما في ذلك الأرشيف الوطني، قالت بلاسخارت، "يتحتم على الحكومة العراقية استغلال الخبرة المكتسبة حتى الآن وبالتالي التحرك نحو الانتهاء كليًّا من هذا الملف الإنساني المهم".  

وعن العراقيين في شمال شرق سوريا، أشارت إلى أنّ "بعض المقاتلين وأفراد أُسرِهِم المرتبطين بهم تمكنوا من الهرب وسيكون من الأفضل التحكم في الموقف وإدارة عمليات العودة، بدلاً من المجازفة بفقدان أثرهم وهم يتسللون - دون أن يتم اكتشافهم - إلى أي بلد".

وأكدت أنه "لا ينبغي أن ننتظر الأطفال الصغار حتى يبلغوا سن الرشد في مخيم مثل مخيم الهول، هؤلاء الأطفال الذين يعيشون ظروفًا قاسية لم يرغبوا مطلقا بأن يكونوا جزءًا من هذه الفوضى،  بيد أنهم وجدوا أنفسهم مسلوبي الحقوق، ويجد هؤلاء الأطفال أنفسهم عرضة للتجنيد القسري والتطرف العنيف". 

قالت بلاسخارت إن المخيمات في شمال شرق سوريا هي بمثابة قنابل موقوتة تحمل آثارًا على المنطقة وما وراءها

ولفتت بلاسخارت، إلى أن "المخيمات في شمال شرق سوريا، هي بمثابة قنابل موقوتة تحمل آثارًا على المنطقة وما وراءها، وإبقاء الناس إلى أجل غير مسمى في ظل ظروف مقيدة وسيئة في تلك المخيمات يؤدي في نهاية المطاف إلى مخاطر على مستوى الحماية والأمن أكثر من إعادتهم بطريقة منضبطة".  

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إحاطة أممية أمام مجلس الأمن.. بلاسخارت: الانتهاكات بحق المتظاهرين مستمرة

وصية من السيستاني.. مجلس الأمن يستمع إلى إحاطة جديدة حول العراق