01-يناير-2020

دعا بومبيو إلى التفريق بين ما جرى عند السفارة وتظاهرات العراقيين منذ تشرين (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

نشر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أسماء 4 شخصيات قال إنها "خططت" لمهاجمة السفارة الأمريكية في بغداد، ووصفهم بـ "الإرهابيين ووكلاء إيران".

اتهم بومبيو المهندس والخزعلي بالتخطيط لمهاجمة السفارة الأمريكية بتنسيق مع العامري والفياض 

وقال بومبيو في تغريدة له عبر تويتر، إن الهجوم على السفارة الأمريكية "خطط له إرهابيون- أبو مهدي المهندس وقيس الخزعلي، وبتحريض من وكلاء إيران، هادي العامري وفالح الفياض. وجميعهم ظهروا في صورة خارج سفارتنا".

اقرأ/ي أيضًا: "ضربة بضربة".. السيستاني يحذّر والحشد يرد بمحاصرة السفارة الأمريكية

ونشر بومبيو صورًا تظهر المهندس والخزعلي والعامري والفياض وهم يشاركون في التظاهرات التي اقتحمت المنطقة الخضراء وصولًا إلى السفارة الأمريكية.

فيما دعا في تغريدة أخرى، إلى "عدم الخلط بين الهجوم على السفارة الأمريكية والجهود المشروعة للمتظاهرين العراقيين الموجودين في الشوارع منذ شهر تشرين الأول/أكتوبر"، مؤكدًا أن المتظاهرين "يعملون لصالح الشعب العراقي من أجل إنهاء الفساد الذي يصدره النظام الإيراني".

وكان بومبيو قد أشار في تصريح صحافي، إلى أن الإدارة الأمريكية تراقب عن كثب تطور الأوضاع بشأن سفارة الولايات المتحدة في بغداد، كما نفى أن تكون هناك أي نية لإجلاء الموظفين والعاملين في السفارة، أو أي توجه لسحب القوات الأمريكية المنتشرة حاليًا في العراق.

دعا بومبيو إلى عدم الخلط بين الهجوم على السفارة الأمريكية والجهود المشروعة للمتظاهرين العراقيين الموجودين في الشوارع منذ شهر تشرين الأول 

وبين الوزير الأمريكي، أنه "تواصل مع المسؤولين العراقيين، وأكد لهم أن مسؤولية توفير الحماية للمنشآت الدبلوماسية تقع على عاتقهم".

وتستمر الاحتجاجات قرب السفارة الأمريكية، من قبل فصائل في الحشد الشعبي ومناصرين لها، لليوم الثاني على التوالي، وسط مطالبات بإغلاق السفارة وطرد القوات الأمريكية، ردًا على قصف مواقع لكتائب حزب الله في مدينة القائم، غربي البلاد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

القصة الكاملة للضربة العسكرية الأمريكية ضد كتائب حزب الله.. هل بدأت الحرب؟

الصدر يعاتب الفصائل المسلحة.. ويطرح آلية مغايرة لـ "طرد" القوات الأمريكية