19-أبريل-2022
قصف تركي

أدانت وزارة الخارجية العملية العسكرية شمال البلاد (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، رفض الحكومة العراقية وإدانتها العمليات العسكرية التركية في شمال العراق.

وقالت الخارجية في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه: "ترفضُ حكومةُ جُمهوريَّة العراق رفضاً قاطعاً، وتدينُ بشدَّة العمليّات العسكريَّة التي قامت بها القوّات التركيَّة بقصف الأراضيّ العراقيَّة في منطقة متينة،الزاب ،أفاشين وباسيان في شمال العراق، عبر مروحيات أتاك والطائرات المُسيَّرة".

وأشار البيان إلى أن "العراقُ يعدُّ هذا العمل خرقًا لسيادته، وحُرمة البلاد، وعملًا  يُخالِف المواثيق والقوانين الدوليَّة التي تُنَظِّم العلاقات بين البُلدان؛ كما يخالف -أيضًا- مبدأ حُسن الجوار الذي ينبغي أنَّ يكون سببًا في الحرص على القيام بالعمل التشاركيّ الأمنيّ خدمةً للجانبين".

وأضاف البيان: "تؤَكِّدُ الحكومةُ العراقيَّةُ على أنَّ لاتكونَ أراضيّ العراق؛ مقرًا أو ممرًا لإلحاق الضررِ والأذى بأيٍ من دول الجوار، كما ترفض أنَّ يكونَ العراق ساحةً للصراعات وتصفية الحسابات لأطراف خارجيَّة أخرى".

وأعلنت وزارة الدفاع لتركية، قصف بعض المواقع التابعة لحزب العمال الكردستاني شمال العراق.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قوله، إنّ "طائرات حربية وهليكوبتر ومسيرة تركية قصفت أهدافًا ومعسكرات وأنفاقًا وملاجئ ومخازن ذخيرة لمسلحين أكراد في شمال العراق".  

وكشف أكار عن دخول قوات خاصة "المنطقة عن طريق التسلل من البر شاركت في العملية التي أشار إلى أنها "استهدفت مناطق ميتين أوزاب وأفاشين-باسيان في شمال العراق". 

وأشار إلى أنّ "عمليتنا مستمرة بنجاح حتى الآن كما هو مخطط لها. وتم اعتقال الأهداف التي تم تحديدها في المرحلة الأولى"، لكنه لم يقدم أي معلومات عن الخسائر البشرية الناجمة عن العملية. 

وبيّن أن "هذه العملية تهدف إلى منع الهجمات الإرهابية وضمان أمن حدودنا"، مشيرًا إلى أنها "كانت مدعومة أيضًا بوحدات مدفعية".  

 

دلالات: