13-يونيو-2024
وزير الخارجية الايراني باقري السوداني

السوداني يستقبل وزير خارجية إيران (فيسبوك)

استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، يوم الخميس 13 حزيران/يونيو 2024، وزير الخارجية بالإنابة في إيران علي باقري والوفد المرافق له، وجرى الحديث عن دعم إيران لمشروع طريق التنمية.

ونقل بيان لمكتب السوداني، اطلع عليه "ألترا عراق"، عن باقري "شكره للعراق في تضامنه مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية إزاء الحادث الأليم"، وإشادته "بدور العراق المحوري في المنطقة، وسعيه الدائم لتعزيز الاستقرار عبر تقريب وجهات النظر بين الدول"، وتأكيده أيضًا "دعم إيران جهودَ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الستراتيجي واستعدادها للمساهمة به".

وشهد اللقاء |البحث في الأوضاع الإقليمية والدولية، وتطورات العدوان في غزّة ونتائجه المأساوية على المستوى الإنساني، والجرائم الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال يومياً بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وضرورة السعي الجادّ من قبل المجتمع الدولي لإيقاف العدوان، وتجنّب اتساع الصراع في المنطقة"، كما "جرى التأكيد على مواصلة اللجان المشتركة عقد اجتماعاتها، والتنفيذ الفعلي لمذكرات التفاهم التي وقعها البلَدان في قطاعات؛ الطاقة، والأمن، والتعليم، والنقل، وباقي المجالات الاقتصادية الحيوية الأخرى".

وأكد السوداني "مضيّ العراق في نهجه نحو تعزيز العلاقات مع الجمهورية الإسلامية، وتوطيد أسس التعاون البناء، بما يحقق مصالح البلدين الجارين وازدهار شعبيهما".

وقبل ذلك، استقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، وزير الخارجية الإيراني بالإنابة وبحثا عدم اتساع ساحة الحرب في المنطقة.