20-يوليو-2022
القصف التركي

صدرت إدانات سياسية ودولية للقصف التركي في دهوك (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أكّدت وزارة الصحة في إقليم كردستان، الأربعاء، وجود مصابين بحالة خطرة إثر القصف المدفعي الذي استهدف منتجعًا سياحيًا في دهوك.

وذكرت الوزارة في بيان، أنّ "8 من السائحين بينهم 4 إناث فقدوا حياتهم قبل الوصول إلى المستشفيات، وجميعهم من الشباب والأطفال، أحدهم يبلغ عامًا واحدًا".

أكّدت وزارة الصحة في كردستان أنّ جميع الضحايا هم من الأطفال والشبان 

وأضاف البيان، "تم إسعاف 26 جريحًا إلى المستشفيات، وجرى نقل 3 منهم إلى مدينة دهوك بسبب خطورة إصاباتهم في الرأس، في حين أنّ الحالة الصحية لستة مصابين تتطلب إجراء عمليات جراحية، وهم يخضعون لها حاليًا". 

وتابع البيان، "أكدنا لمسؤول إدارة زاخو ومدير الصحة فيها، الاستعداد الكامل لمعالجة الجرحى، وكلفنا مديرَي الصحة العامة في دهوك وأربيل بتقديم الدعم التام لمعالجة المصابين وتوفير كل ما يلزم لذلك من مستلزمات طبية وسيارات إسعاف وأطباء اختصاصيين".

1

 

وأعلنت الحكومة، رفع شكوى ضد أنقرة إلى مجلس الأمن عبر ملف "يتضمن كافة الانتهاكات التركية".

فيما طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بـ "التصعيد ضد تركيا عبر 4 خطوات منها إغلاق المطارات والمعابر الحدودية". 

23

 

بدورها، أصدرت جهات سياسية عدة بيانات استنكار لـ "الاعتداءات التركية المتكررة"، فيما طالبت بموقف سياسي ومجتمعي موحد من "الانتهاكات". 

45

 

وأصدرت بعثة الأمم المتحدة في العراق، بيان استنكار للهجوم التركي، داعية إلى تحقيق شامل في الهجوم، وسط غضب شعبي عبرت عنه وقفات احتجاجية أمام مقر للبعثة التركية في بغداد وأخرى في كربلاء.