بينهم فنان ورجل دين.. تعرف على أكثر 10 صفحات

بينهم فنان ورجل دين.. تعرف على أكثر 10 صفحات "متابعة" في فيسبوك العراق

لوكو فيسبوك (Getty)

للعراقي مزاجه وهواه في تفضيل مواقع على أخرى في التواصل الاجتماعي، والتي تفرضها الطبيعة المجتمعية والمناخ السياسي، حيث صار تطبيق فيسبوك هو الأكثر استخدامًا في العراق. إذ أن 70% من العراقيين يفضلون فيسبوك على بقية مواقع التواصل الاجتماعي وسائل الإعلام الأخرى وفقًا لاستبيان أجرته مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والإعلامية في آب/ أغسطس 2017. 

70% من العراقيين يفضلون فيسبوك على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى 

 هوس الشهرة والاستقطابات السياسية واهتمامات مختلفة الألوان للجمهور العراقي خلقت فضاءً من صفحات الفيسبوك قوامه الأرقام واشتداد المنافسة، لكن ثمة جدلية في تأثير هذه الصفحات على الرأي العام العراقي، وبين أعداد متابعيها وتفاعلات الجمهور مع محتواها، لكن "عدد المعجبين والمتفاعلين لا علاقة له بتأثير الصفحة وأهميتها، هناك صفحات أعدادها لا تتجاوز المئات لكن تأثيرها اقوى وأكثر انتشارًا"، هكذا يرى المتخصص بالإعلام الرقمي مروان حبيب.

أشار حبيب في حديثه لـ"ألترا عراق"، إلى أن "صفحات الشخصيات المثيرة للجدل وصفحات الشركات والفنانين والساسة الكبار، ليس بالضرورة أن تكون مقاسًا للتأثير إذا كان أعدادها بالآلاف وحتى إذا بالملايين، مبينًا أن "ثمة من يتابع للفضول أو لسرعة التصفح ولربما الكورة والخصومة أو لاهتمامات شخصية، لا علاقة بها بالأغلبية"، مضيفًا أن "بعض الصفحات المليونية في العراق صرفت عليها الملايين من القوى السياسية، لكن تأثيرها لا يتجاوز عشرات المتابعين".

اقرأ/ي أيضًا: "منازلة" الحكمة وعصائب أهل الحق.. فيسبوك العراق يشهد على فساد المتخاصمين

وفقًا لـموقع "سوشل بيكرز"  لقياس التأثير على مواقع التواصل الاجتماعي، أعد "الترا عراق" قائمة بهوية عشر صفحات حازت على أكثر المتابعين عراقيًا في "فيسبوك".

1. كاظم الساهر

 في المرتبة الأولى، حصل على  12،954،890 اعجابًا، مغنٍ وملحن عراقي موصلي الولادة. يعرف عنه بأنه لحن جميع أغانيه بنفسه حتى الآن باستثناء بعض الأغاني القليلة التي استعان فيها بملحنين آخرين. له ألقاب عديدة أهمها "سفير الأغنية العراقية" و"قيصر الأغنية العربية" الذي منحه إياه الشاعر السوري الراحل نزار قباني. (صفحة موثقة).

 

2. عمار الحكيم

 رجل دين وزعيم تيار الحكمة: حصد المرتبة الثانية على 537.571.9 اعجابًا ، سياسي عراقي، وابن عبد العزيز الحكيم الرئيس السابق للمجلس الأعلى الإسلامي والرئيس السابق لكتلة الائتلاف العراقي الموحد في البرلمان العراقي. تولى رئاسة المجلس الأعلى الإسلامي العراقي في 2009 بعد وفاة والده، هو حاليًا يرأس تيار الحكمة الوطني في البرلمان العراقي (صفحة موثقة).

3. شركة زين للاتصالات

 من الشركات المزودة لخدمات الإتصالات النقالة في العراق. (صفحة موثقة). 

4. شركة آسيا سيل للاتصالات

 واحدة من أشهر الشركات المزودة لخدمات الاتصالات النقالة في العراق.

5. البغدادية

 صفحة عراقية تابعة لقناة تلفزيونية فضائية عراقية، حملت نفس الاسم، مقرها في القاهرة، مؤسسها ومالكها عون الخشلوك. تاسست في 2005 وأغلقت في  نيسان/أبريل 2016 من قبل السلطات المصرية وذلك بسبب "خرق المحتوى الإعلامي المعتدل وتهديد الأمن القومي لبلد عربي هو العراق"، بحسب السلطات المصرية آنذاك، (صفحة موثقة).

6. تلفزيون الشرقية

 فضائية عراقية بثت عام 2004، وهي أول قناة عراقية مملوكة للقطاع الخاص، يملكها سعد البزاز أحد إعلاميي العراق ومدير الإذاعة والتلفزيون في تسعينات القرن الماضي، تهتم القناة بالمحتوى السياسي سواء في نشرات الأخبار المستمرة أو البرامج السياسية الحوارية اليومية. (صفحة موثقة).

7. شبكة شكو ماكو

  شبكة منوعات عراقية، تغطي الأخبار السياسية والثقافية والفنية على مستوى العراق، يعتقد إنها تابعة لسياسي عراقي بحسب مصدر قال لـ"ألترا عراق"، طلب عدم الكشف عن اسمه. (صفحة غير موثقة). 

8. حسام الرسام

 مطرب عراقي عرف بأغانيه الموجهة بصورة عامة للشعب العراقي والمغناة باللهجة العراقية. مواليد 1978 وأكمل دراسته الأولية في مدينة الحلة، حيث تعلم أخلاقيات الموسيقى والمقامات العراقية، بالإضافة إلى أصول تلاوة القرآن، وقال في إحدى مقابلاته انه حصل على وسام أفضل قارئ للقرآن في مدينة بابل أكثر من مرة. (صفحة موثقة).

9. منصور بارزاني

 من مواليد حزيران/يونيو  1973 أربيل- شمال العراق، نجل الرئيس السابق لإقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، والشقيق الأصغر لمسرور بارزاني، وهو قائد القوتين الأولى وگولان الخاصتين في قوات البيشمركة، كما يعد منصور بارزاني أحد أبرز قياديي البيشمركة. (صفحة موثقة).

10. شذى حسون

 مغنية عراقية من أصول مغربية اشتهرت عبر فوزها بالموسم الرابع من برنامج المواهب ستار أكاديمي سنة 2007، وتعتبر أول أنثى تفوز بالنسخة العربية من البرنامج. حاليًا تُعد شذى حسون من أشهر المغنيين بالعالم العربي، وتُعرف بلقب "بنت الرافدين". (صفحة موثقة). 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مساعٍ غربية للهيمنة على فيسبوك العراق.. حديث صناعة الوهم

فيسبوك في العراق.. على قياس العشيرة وأزلام الحكم