20-سبتمبر-2023
الفساد في العراق

متعلقة بالمنحة الصينية لإنشاء مجمع كرفاني (فيسبوك)

قالت هيئة النزاهة الاتحادية، إن أمر استقدام، صدر بحق رئيس اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين وزير الهجرة والمهجرين سابقًا وأعضاء اللجنة؛ فضلًا عن وزير النقل السابق، على خلفية مخالفات في عملية إغاثة النازحين.  

هيئة النزاهة، قالت في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن "محكمة الكرخ الثانية قررت استقدام رئيس وأعضاء اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين من جراء العمليات الإرهابية والمؤلفة وفق قرار مجلس الوزراء في العام 2014".

وشمل الاستقدام "وزير الهجرة والمهجرين سابقًا بعدِه رئيسًا للجنة التي ضمت في عضويتها وزير النقل سابقًا (مدير عام حينها) ووكلاء وزارات الإعمار والإسكان والتربية والصحة سابقًا، في قضية المخالفات المرتكبة من قبلهم في عملية إغاثة وإيواء العوائل النازحة من جراء العمليات الإرهابية في محافظة بابل والمتعلقة بالمنحة الصينية لإنشاء مجمع كرفاني".

النزاهة أوضحت أنّ "أمر الاستقدام الصادر وفق أحكام المادة (331) من قانون العقوبات شمل ثلاثة مديرين عامين في وزارات التخطيط والمالية والنفط، فضلاً عن رئيس جمعية الهلال الأحمر وثلاثة ضباط برتبة لواء في وزارتي الدفاع والداخلية وقيادة العمليات المشتركة".