17-مارس-2024
نازحين

موعد لإلغاء الدعم عن مخيمات النازحين (Getty)

حددت وزارة الهجرة والمهجرين، يوم الأحد 17 آذار/مارس 2024، نهاية الشهر السابع موعدًا لإيقاف الدعم عن مخيمات النازحين وإلغاء منحة العودة.

حكومة السوداني ستوقف الدعم عن ميخمات النازحين

وقال المتحدث باسم الوزارة، علي عباس، في تصريح للوكالة الحكومية وتابعه "ألترا عراق"، إن "الدعم سيتوقف عن مخيمات النازحين بعد تاريخ 30 تموز/يوليو، حيث سيكون التوجه إلى العوائل العائدة، كما ستتوقف المنحة بعد هذا التاريخ".

وقبل أسبوعين، قالت وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، في اجتماع مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي في مكتب شؤون الشرق الأدنى فيكتوريا تايلور والوفد المرافق لها، بحضور السفيرة الأمريكية لدى العراق إلينا رومانوسكي، إن "العوامل التي أدت إلى النزوح قد انتهت ولا بد أن يغلق هذا الملف نهائيًا بالتنسيق مع الجهات المعنية".

وكانت وزارة الهجرة حددت نهاية تموز/يوليو موعدًا لإغلاق مخيمات النزوح، بحسب توجيهات رئيس الحكومة محمد السوداني.

وأشار متحدث الهجرة إلى أن إيقاف الدعم عن مخيمات النازحين "فرصة للعوائل النازحة لتسلم المنحة والعودة إلى مناطقهم أو الاستقرار خارج المخيمات"، مبينًا أن "منحة الأربعة ملايين دينار ستشمل كل العائدين حديثًا من المخيمات، ولكل المناطق، حيث سيتم التوزيع في محافظة نينوى وكذلك العائدين من مخيمات السليمانية إلى صلاح الدين".

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2023، أعلنت الهجرة إغلاق 144 مخيمًا للنازحين، مبينة أن "عدد المخيمات المتبقية هي "26 مخيمًا من أصل 170"، و"أغلبها موجودة  في إقليم كردستان"، كما أن "أغلب النازحين من قضاء سنجار".