26-يونيو-2024
برلمان كردستان

برلمان كردستان (فيسبوك)

أعلنت رئاسة إقليم كردستان العراق، يوم الأربعاء 26 حزيران/يونيو 2024، عن تحديد موعد الانتخابات البرلمانية في الإقليم بعد 4 أشهر.

وكان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، حدد قبل 3 أشهر، موعد إجراء انتخابات كردستان في 10 حزيران/يونيو 2024 الحالي.

وقال المتحدث باسم رئاسة الإقليم دلشاد شهاب، في تصريح تابعه "ألترا عراق"، إن "رئاسة الإقليم حددت موعد تاريخ انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق يوم 20- 10 - 2024"، مبينًا أن الموعد "جاء بناء على الصلاحيات الممنوحة لرئيس الإقليم"".

وأكد شهاب  أن "جميع الأحزاب ستكون ملزمة بهذا الموعد"، وأشار إلى "عدم وجود أي نقاط خلاف في ما يخص إجراء انتخابات البرلمان في كردستان"، مؤكدًا "التباحث والحوار قبل البت بموعد الانتخابات".

وأول أمس الإثنين، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، تمديد موعد تسجيل التحالفات والأحزاب في انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، بعد قرابة أسبوعين من نهاية الموعد الأول، لينتهي موعد تسجيل التحالفات الخميس المقبل.

وتراجع الحزب الديمقراطي الكردستاني، عن موقفه في الانسحاب من انتخابات برلمان إقليم كردستان، وأعلن عودته والمشاركة فيها. وقال عضو البارتي مهدي عبد الكريم، لـ"ألترا عراق"، إنّ "التغييرات التي حصلت في تنظيم العملية الانتخابية هي السبب الرئيسي بالعودة للمشاركة".