13-مايو-2022
الحلبوسي

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن النائب هادي السلامي، الجمعة، بدء حملة لإقالة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، على خلفية قرار معاقبة النائب باسم خشان.

وقال السلامي في بيان، "ردَا على التصرف غير الدستوري لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، المتخذ ضد النائب المستقل باسم خشان، وحفاظًا على ممارسة العمل النيابي واستقلال النائب، فإننا نعلن البدء بحملة جمع تواقيع لإقالة رئيس مجلس النواب، وفقًا لنصوص النظام الداخلي لمجلس النواب".

وكان الحلبوسي قد قرر، في الجلسة الماضية، منع انضمام خشان إلى اللجان النيابية، وحظر مداخلاته في البرلمان، إثر دعاوى تقدم بها الأخير ضد رئاسة المجلس.

 

ردا على التصرف غير الدستوري لرئيس مجلس النواب (محمد الحلبوسي) المتخذ ضد النائب المستقل (باسم خشان) وحفاظا على ممارسة العمل النيابي واستقلال النائب فاننا نعلن البدء بحملة جمع تواقيع لاقالة رئيس مجلس النواب وفقا لنصوص النظام الداخلي لمجلس النواب. النائب هادي السلامي

Posted by ‎هادي السلامي‎ on Friday, May 13, 2022

 

وأعلن الحلبوسي، موافقة مجلس النواب على القرار خلال أجزاء من الثانية، ما أثار موجة سخط واسعة.

بدوره، أكّد خشان، اللجوء إلى القضاء لنقض قرار رئيس مجلس النواب، فيما عد ناشطون قرارًا "تكريسًا لدكتاتورية جديدة يحاول الحلبوسي تقمصها".

 

#خشان لامايعتذر هتافات جماهير المثنى مستنكره لماحدث في جلسة الماضية لمجلس النواب ضد النائب باسم خشان وتهميش ألاصوات الحره

Posted by ‎ثورة ألمثنى‎ on Friday, May 13, 2022

 

وقال خشان في توضيح آخر، "ما بين تاء تصويت وميم تمت الموافقة ليس أكثر من 41 جزءًا من الثانية، وهذا يثبت أن الادعاء بأنّ الموافقة تمت تزوير لإرادة المجلس، وعلى مجلس النواب أن يتصدى لهذه الانتهاك السافر للدستور".

في الأثناء، شهدت محافظة المثنى تظاهرة مساندة للنائب خشان، طالب المشاركون فيها بإقالة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

وخاض خشان، منذ انعقاد مجلس النواب الجديد، سجالاً حادًا مع الحلبوسي ورئاسة البرلمان، عبر سلسلة دعاوى أمام المحكمة الاتحادية بدأت في الطعن بجلسة انتخاب رئيس البرلمان. 

 

دلالات: