26-نوفمبر-2023
سندات

السندات في العراق (فيسبوك)

أعلنت وزارة المالية، يوم الأحد 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، طرح سندات الإعمار الثانية يوم الثلاثاء المقبل.

وقالت الوزارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنها "تعتزم طرح الإصدارية الثانية من السندات وإتاحتها للتداول أمام المواطنين اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 ولمدة 30 يومًا".

وعن تفاصيل السندات المطروحة، قالت المالية إن "الإصدارية الثانية للسندات بقيمة تريليون ونصف دينار عراقي قابلة للتداول في سوق العراق للأوراق المالية"، وهي متاحة على شكل فئتين:

  1. بسعر (500,000) دينار ، بفائدة سنوية قدرها 6% لمدة سنتين.
  2. بسعر 1,000,000 دينار، بفائدة سنوية قدرها 8 % لمدة أربع سنوات.

وأكدت المالية في بيانها، أن "شراء وتداول السندات المطروحة معفاة من الضرائب بحسب ما ورد بقانون الموازنة الاتحادية العامة رقم 13 لسنة 2023".

أما آلية التقديم على شراء السند، فأوضحت المالية أن "بإمكان الأشخاص الراغبين بشراء السندات تقديم طلب مباشر إلى أحد المصارف المجازة، مستصحبين معهم المستمسكات التعريفية الأصولية"، إذ "سيتم إعطاء المشتري إيصالًا من قبل المصرف مقابل ما دفعه من مبلغ لشراء السند"، كما "يحتفظ المشتري بالإيصال إلى حين إعداد السند ويقوم المشتري بجلب الإيصال المذكور إلى المصرف لاستلام السند بعد إعداده".

ونبّهت وزارة المالية إلى أن طرح سندات الإعمار الثانية، يأتي "استمرارًا للبرنامج الحكومي المتصل بتحقيق الاستقرار المالي وتعزيز قدرات الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية، ونظرًا لنجاح الإصدارية الأولى لسندات إعمار وزارة المالية".