25-مايو-2023
نازك الملائكة

ذكرى الشاعرة العراقية نازك الملائكة (فيسبوك)

أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الخميس، 25 أيار/مايو 2023، تكليف نحات بعمل تمثال للشاعرة العراقية نازك الملائكة.

 لن يكفّ العراق عن ولادة المبدعين والأدباء وهم ثروتنا التي لا تنضبُ بإبداعهم

جاء ذلك خلال حفل مركزي اُقيم في بغداد بمناسبة مئوية الشاعرة العراقية نازك الملائكة، الذي أقيم في بغداد، بحضور عدد من الأدباء والمثقفين العراقيين والعرب.

نازك الملائكة

 

وقال السوداني في كلمة خلال الحفل تابعها "ألترا عراق"، إنه "تم تكليف أحد النحاتين العراقيين بعمل تمثال كبير للشاعرة سيُنصب في إحدى ساحات بغداد"، كما ذكر أنه وجّه "كلَّ مدارس العراق بأن تكون كلمة يوم الخميس صباحًا موحدةً عن نازك الملائكة، ودور المرأة في بناء المجتمع، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على ولادتها"، بالإضافة إلى توجيه "دائرة البريد بإصدار طابع بريدي عليه صورة نازك الملائكة وذكرى مئويتها".

نازك الملائكة

 

وذكر رئيس الحكومة أن الملائكة تمكنت من "إنتاج صور شعرية نحو انطلاقة فكرية حديثة" "رغم الصعوبات والقوالب الأدبية الجامدة"، لتصبح ذلك، والحديث للسوداني "عنوانًا للتغيير الأدبي الذي يحمل مشروعًا ثقافيًا بعمق التحولات الاجتماعية التي عاصرتها، وبمستوى حاجة الثقافة العراقية والعربية إلى التغيير".

وأشار، إلى أن ذكرى ولادة نازك الملائكة "تتوافق مع حلول الذكرى المئوية لتأسيسِ كلية التربية/ ابن رشد، التي تخرجت فيها نازك الملائكة، ورفدت العراق بخيرة العقول"، حين كانت دار المعلمين العالية، وفي التسمية الحالية.

وأعلن السوداني إطلاق مبادرة قريبة "لدعم السينما والدراما والمسرح وطباعة الكتب، وأدب الطفل، والموسيقى والنشاطات الأدبية والفنية".

نازك الملائكة