توضيح من وزارة الكهرباء حول تصريح الـ 148 مليار

توضيح من وزارة الكهرباء حول تصريح الـ 148 مليار

تحدث التصريح عن خطة لإنهاء أزمة التجهيز

الترا عراق - فريق التحرير

أصدرت وزارة الكهرباء، الإثنين، توضيحًا حول تصريح نسب إلى المتحدث باسمها تضمن مبلغًا مقدرًا لحل أزمة الطاقة في العراق.

وذكر بيان من الوزارة، 11 كانون الثاني/يناير، أنّ "المتحدث باسم الوزارة ينفي ما نشر في بعض الفضائيات ووكالات الأنباء في خبر مفاده أن 148 مليار دينار ستكون كافية لحل أزمة الكهرباء في العراق".

وأضاف البيان، أنّ "توفير مبلغ 149 مليار دينار عراقي معزز بصلاحيات تتيح للكهرباء العمل على تنظيم أحمال المستهلكين، كانت لو وفرت ستكون كفيلة بحل اختناقات محافظة بغداد".

ودعا البيان، وسائل الإعلام ووكالات الأنباء إلى "توخي الدقة في نقل الأخبار وأخذها من مصادرها الرسمية فقط".

ونقلت الوكالة الرسمية للأنباء، في وقت سابق، عن المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى قوله، إن "الوزارة أعدت خطة بتوجيهات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لكنها تستلزم مبلغًا يصل إلى 149 مليار دينار، رفعت إلى رئاسة الوزراء بغية المصادقة عليها، إضافة لبعض الصلاحيات التي ستحل أزمة الكهرباء بشكل كبير".  

ولفت إلى أن "العراق يقف على مسافة واحدة مع الجميع، وأي عروض للغاز تكون مناسبة ومطابقة للمواصفات المعتمدة في وزارة الكهرباء، وبالأسعار التنافسية تخدم الجانب الاقتصادي للعراق"، مؤكدًا "عدم وجود عروض للغاز من دول أخرى لغاية الآن، غير إيران".  

وشدد على "أهمية أن تعتمد وزارة الكهرباء، في مساعيها على تنوع مصادر الطاقة"، مبينًا أن "الاتفاقيات والتفاهمات وإنشاء خطوط ناقلة للغاز، تحتاج إلى سقوف زمنية، وتلك السقوف الزمنية من الممكن أن يعمل العراق عليها". 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

واشنطن تمنح العراق مهلة جديدة لاستيراد الغاز والكهرباء من إيران

الكهرباء: إيران عاودت رفع مناسيب الغاز.. الكميات تسد 10 بالمئة من حاجتنا