07-أكتوبر-2021

كشفت هيئة الأنواء عن عدد الهزات الأرضية خلال العام (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

كشفت هيئة الأنواء الجوية، عن عدد الهزات الأرضية المسجلة خلال العام الحالي، فيما أفصحت عن توقعاتها بشأن تساقط الأمطار في الفترة المقبلة.

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "عدد الهزات الأرضية المسجلة خلال العام الحالي في هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي بلغ 269 هزة، وبواقع 120 داخل الحدود العراقية و129 في المناطق القريبة على الحدود العراقية الإيرانية، فضلًا عن 12 هزة عند الحدود القريبة من سوريا، وهزة واحدة قرب الحدود العراقية التركية، بالإضافة إلى هزة أخرى بالقرب من الحدود الكويتية".

وأوضح، أن "درجات الهزات تراوحت بين 3 إلى 5 درجات، ويعد قضاء كلار في محافظة السليمانية من أكثر المناطق التي تأثرت بالهزات الأرضية، خاصة الهزة المسجلة يوم 12/2 والتي بلغت درجتها 5 ريختر شمال شرق قضاء كلار"، مبينًا أن "الأضرار المسجلة مادية بسيطة ولا وجود لخسائر بشرية".

وفيما يتعلق بموسم الأمطار أوضح الجابري، أن "الهيئة من خلال مركز المناخ باشرت بإجراء دراسة مطرية بحضور عدد من الوزارات منها الموارد المائية والدفاع المدني والتخطيط والتعليم العالي والبحث العلمي".

وتابع، أن "التوقعات تشير إلى أن الأمطار تكون متوسطة إلى غزيرة بنهاية شهر كانون الأول وكانون الثاني وشباط في كل عام، أما بالنسبة للأمطار الخفيفة فإنها تتساقط أحيانًا في شهري تشرين الأول والثاني وتكون متوسطة إلى غزيرة في تلك الأوقات في المناطق الشمالية"، لافتًا إلى أن "أوقات الأمطار وكمياتها تعتمد على التغييرات المناخية التي تشهدها الأرض، علاوة على التغير بالمنظومة الضغطية".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إحصائية بعدد الهزّات الأرضية التي شهدها العراق خلال أيلول

الشتاء قادم.. طقس قارس ينتظر أجواء العراق