23-فبراير-2023
زهراء بن ميم

حصلت زهراء بن ميم على الجنسية العراقية (فيسبوك)

أثار إعلان الفنانة التونسية زهراء بن ميم حصولها على الجنسية العراقية، جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، مع تساؤلات عن أسباب عدم منح الجنسية لفنانين آخرين رغم كونهم ولدوا في العراق.

لم يُمنح الفنانان الفلسطينيان محمد حسين عبد الرحيم وزهير محمد رشيد الجنسية العراقية 

وأعلنت الفنانة خبر حصولها عبر منشور على صفحتها في فيسبوك، أرفقته بصورٍ تحمل فيها "البطاقة الموحدة".

وقالت زهراء بن ميم إنها حصلت على الجنسية بعد 4 سنوات و3 شهور بسبب "معاملات صعبة ومعقدة بين البلدين، العراق وتونس"، كما قالت إنها ترحب بنفسها "مواطنة عراقية حرة" وتشعر بالفخر لأنها "من حاملي هذه الجنسية".

 

معلومات عن زهراء

ولدت زهراء حبيب بن ميم في العاصمة العراقية بغداد، لأب تونسي وأم عراقية من مدينة الديوانية، وكانت قد هاجرت إلى سوريا ثم بدأت حياتها المهنية في تونس، قبل العودة إلى العراق.

وعُرفت زهراء بن ميم محليًا عبر مسلسل "هوى بغداد"، وهو مسلسل تلفزيوني عراقي جرى بثه خلال العام 2019، وحصلت على جائزة لأفضل ممثلة عراقية شابة.

​ أثار إعلان الفنانة التونسية زهراء بن ميم حصولها على الجنسية العراقية، جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق.  لم يُمنح الفنانان الفلسطينيان محمد حسين عبد الرحيم وزهير محمد رشيد الجنسية العراقية  وأعلنت الفنانة خبر حصولها عبر منشور على صفحتها في فيسبوك، أرفقته بصورٍ تحمل فيها "البطاقة الموحدة".  وقالت إنها حصلت على الجنسية بعد 4 سنوات و3 شهور بسبب "معاملات صعبة ومعقدة بين البلدين، العراق وتونس"، كما قالت إنها ترحب بنفسها "مواطنة عراقية حرة" وتشعر بالفخر لأنها "من حاملي هذه الجنسية".       معلومات عن زهراء  وولدت في العاصمة العراقية بغداد، لأب تونسي وأم عراقية من مدينة الديوانية، وكانت قد هاجرت إلى سوريا ثم بدأت حياتها المهنية في تونس، قبل العودة إلى العراق.  وعُرفت زهراء بن ميم محليًا عبر مسلسل تلفزيوني عراقي "هوى بغداد" جرى بثه خلال العام 2019، وحصلت على جائزة لأفضل ممثلة عراقية شابة.  احتفاء وامتعاض  تداولت العديد من الصفحات الخاصة والعامة خبر حصول زهراء بن ميم على الجنسية العراقية، مع مباركات لم تخلو من التندر.     بالمقابل، استذكر مدونون معاناة فنانين عراقيين من أصل فلسطيني، لم يحصلوا على الجنسية العراقية رغم حياتهم الطويلة في البلاد، لأسباب قانونية.  وعلى رأس الفنانين هؤلاء، الفلسطيني الأصل محمد حسين عبد الرحيم الذي ولد في بغداد وعاش قرابة 50 عامًا لكنه لم يُمنح الجنسية حتى الآن.  نجل الفنان زهير محمد رشيد، كتب أيضًا أن عائلته تعيش في العراق منذ 78 عامًا لكنهم ما زالوا يحملون هويات "لائجين".  قال أيضًا إن رفض السلطات العراقية منحهم الجنسية هو بسبب "قانون حق العودة"، مطالبًا بالاستثناء، والعدالة أسوة بزهراء.     توضيح قانوني  حديث بعض المدونين عن الفنانين الفلسطينيين محمد حسين عبد الرحيم، وزهير محمد رشيد، أثار جدلًا حول أسباب عدم حصولهما على الجنسية مقابل منحها لزهراء بن ميم.  ونشرت صفحات متخصصة بمتابعة دقّة المعلومات في مواقع التواصل الاجتماعي، توضيحًا ذكرت فيه نصًا قانونيًا يمنع الفلسطيني المقيم في العراق من الجنسية.  وتنص المادة القانونية السادسة من الفقرة ثانيًا من قانون الجنسية العراقية على أن "لا يجوز منح الجنسية العراقية للفلسطينيين ضمانًا لحق عودتهم إلى وطنهم".  بالمقابل، فأن زهراء بن ميم حصلت على الجنسية وفق نص المادة 3 من ذات القانون، ومفاده "يعتبر عراقيًا من ولد لأب عراقي أو لأم عراقية"، وهو

 

احتفاء وامتعاض

تداولت العديد من الصفحات الخاصة والعامة خبر حصول زهراء بن ميم على الجنسية العراقية، مع مباركات لم تخل من التندر.

بالمقابل، استذكر مدونون معاناة فنانين عراقيين من أصل فلسطيني، لم يحصلوا على الجنسية العراقية رغم حياتهم الطويلة في البلاد، لأسباب قانونية.

وعلى رأس الفنانين هؤلاء، الفلسطيني الأصل محمد حسين عبد الرحيم الذي ولد في بغداد وعاش قرابة 50 عامًا لكنه لم يُمنح الجنسية حتى الآن.

 

نجل الفنان زهير محمد رشيد، كتب أيضًا أن عائلته تعيش في العراق منذ 78 عامًا لكنهم ما زالوا يحملون هويات "لاجئين".

وقال إن رفض السلطات العراقية منحهم الجنسية هو بسبب "قانون حق العودة"، مطالبًا بالاستثناء، والعدالة أسوة بزهراء.

 

 

بدوره، ردت الفنانة زهراء بن ميم على الضجة الحاصلة في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت في مقطع فيديو نشرته على موقع انستجرام، تفاصيل حصولها على الجنسية وقانونية ذلك، بالمقارنة مع الفلسطينيين.

 

توضيح قانوني

حديث بعض المدونين عن الفنانين الفلسطينيين محمد حسين عبد الرحيم، وزهير محمد رشيد، أثار جدلًا حول أسباب عدم حصولهما على الجنسية مقابل منحها لزهراء بن ميم.

ونشرت صفحات متخصصة بمتابعة دقّة المعلومات في مواقع التواصل الاجتماعي، توضيحًا ذكرت فيه نصًا قانونيًا يمنع الفلسطيني المقيم في العراق من الجنسية.

وتنص المادة القانونية السادسة من الفقرة ثانيًا من قانون الجنسية العراقية على أن "لا يجوز منح الجنسية العراقية للفلسطينيين ضمانًا لحق عودتهم إلى وطنهم".

بالمقابل، فأن زهراء بن ميم حصلت على الجنسية وفق نص المادة 3 من ذات القانون، ومفاده "يعتبر عراقيًا من ولد لأب عراقي أو لأم عراقية"، وهو ما ينطبق على زهراء التي ولدت من أم عراقية.

زهراء بن ميم