22-فبراير-2024
قروض صندوق الإسكان

قروض الإسكان (فيسبوك)

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، يوم الخميس 22 شباط/فبراير 2024، إطلاق التقديم على قروض الإسكان مطلع الشهر المقبل، معلنة جدول التقديم ونقاط المفاضلة.

إطلاق التقديم على قروض الإسكان من 3 إلى 6 آذار/مارس

وذكرت الوزارة في بيان، اطلع عليه "ألترا عراق"،، أن "الثالث من شهر آذار المقبل، سيكون موعد فتح التقديم الإلكتروني على قروض صندوق الإسكان ولغاية السادس من الشهرِ ذاته، وفق الجدول (المرفق) حُدد فيه الأيام المخصصة لكل محافظة ضمن المدة".

رابط التقديم

 

وأشار بيان الإسكان إلى أن "التقديم الإلكتروني سيكون مفتوحًا لمدة 24 ساعة لليوم المخصص لكل محافظة، وحسب الرابط الإلكتروني، وسيتم قبول طلبات جميع المتقدمين خلالها واختيار الأكثر استحقاقًا وفق آلية جديدة للمفاضلة".

وسيعتمد عدد المقترضين الذين يتم قبولهم، بحسب الوزارة، على "على المبالغ المخصصة لكل محافظة". للوصول إلى الرابط اضغط هنا: التقديم.

وكان مجلس الوزراء وافق في 14 كانون الثاني/يناير الماضي على زيادة سقف مبلغ الإقراض لصندوق الإسكان العراقي للمستفيدين من شراء الوحدات السكنية من المجمعات التي سيتم تشييدها من شركات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة حصرًا، ليكون مئة مليون دينار لكل وحدة سكنية، وزيادة مدة القرض لشراء الوحدات السكنية المذكورة آنفًا إلى (20) سنة.

بيان الإعمار حدد "نقاط المفاضلة للآلية الجديدة"، والتي "ستأخذ بنظر الحسبان موقع ونوع البناء والعمر والحالة الاجتماعية وعدد الأولاد دون سن 18 وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى الاستفادة سابقًا من القرض للزوج أو الزوجة"، معتبرًا أن الآلية وفق المفاضلة  المذكورة "ستضمن العدالة والشفافية وسيحتفظ جميع المتقدمين بحقوقهم في الحصول على القروض وحسب توفر المبالغ الحالية لدى الصندوق".

وأشار بيان الإسكان إلى أن "التقديم الإلكتروني سيكون مفتوحًا لمدة 24 ساعة لليوم المخصص لكل محافظة، وحسب الرابط الإلكتروني، وسيتم قبول طلبات جميع المتقدمين خلالها واختيار الأكثر استحقاقًا وفق آلية جديدة للمفاضلة".  وسيعتمد عدد المقترضين الذين يتم قبولهم، بحسب الوزارة، على "على المبالغ المخصصة لكل محافظة". للوصول إلى الرابط اضغط هنا: التقديم.  بيان الإعمار حدد "نقاط المفاضلة للآلية الجديدة"، والتي "ستأخذ بنظر الحسبان موقع ونوع البناء والعمر والحالة الاجتماعية وعدد الأولاد دون سن 18 وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى الاستفادة سابقًا من القرض للزوج أو الزوجة"، معتبرًا أن الآلية وفق المفاضلة  المذكورة "ستضمن العدالة والشفافية وسيحتفظ جميع المتقدمين بحقوقهم في الحصول على القروض وحسب توفر المبالغ الحالية لدى الصندوق".