30-يوليو-2022
حركة امتداد

حركة امتداد تدعو إلى  تشكيل محكمة اتحادية عليا مستقلة (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أصدرت حركة امتداد، يوم السبت 30 تموز/يوليو 2022، بيانًا بشأن التطورات الجديدة بعد اقتحام أنصار التيار الصدري المنطقة الخضراء.

وقالت الحركة في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، "لقد إستشعر الشعب ومنذ اليوم الأول في ثورة تشرين الخالدة إن كل مشاكل الحكم والفشل الذريع طيلة السنوات الماضية قد تجذّرتْ ونَمتْ من خلال دستور لا يلبّي طموحات الجماهير و نظام الحكم وتشكيلته التي بُنيت على المحاصصة وتقاسُم المغانم وعملت على تشتيت الشعب إلى مكونات وأعراق وغيّبت المواطنة والعدالة الإجتماعية".

وأضافت: "لذا تبنّت حركة امتداد قضية التعديلات الدستورية وسعت ولا تزال تسعى لتغيير شكل النظام إلى رئاسي أو شبه رئاسي وإكمال دور المؤسسة التشريعية وحماية المؤسسات القضائية من التدخلات الحزبية والتقسيم الطائفي. وما المشاكل المستعصية اليوم في عملية تشكيل الحكومة وتأخير مصالح الشعب إلا دليلًا واضحاً على صدقية وأحقية متبنياتنا ونتاجًا لفشل النظام وآليات تشكيل الحكومة الذي يؤدي في كل مرة إلى حكومة فاشلة في كل المعايير".

وتابعت الحركة: "وفي ظل هذا الشلل الحكومي، نؤكد على سعينا إلى حل البرلمان وإجراء إنتخابات مبكرة وفق قانون انتخابي عادل تسبقها خطوات تشريعية عبر تعديل دستوري يطرح لإستفتاء شعبي وتشكيل محكمة اتحادية عليا مستقلة".