05-أبريل-2019

أكثر من 100 سجين عراقي في سجون السعودية (حقوق الإنسان)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، الحكومة العراقية بإدراج ملف السجناء العراقيين الموجودين في سجون المملكة العربية السعودية ضمن فقرات ملف تطوير العلاقة والتعاون  بين الطرفين.

حقوق الإنسان: المعايير الدولية تفرض على الدول ضرورة إيجاد تواصل بين السجين الأجنبي وأهله أو عن طريق السفارة التابعة لدولة السجين فيما أكدت وجود 100 سجين عراقي في السعودية

قال عضو المفوضية علي البياتي في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنه "لا ضير من تطوير علاقات العراق مع دول العالم وخاصة الدول الجارة أو الإقليمية على أساس المصالح المشتركة".

فيما دعت المفوضية الجانب العراقي إلى "الاهتمام بملف السجناء العراقيين في سجون السعودية، حيث أن الأرقام الرسمية تتحدث عن أكثر من 100 سجين عراقي في سجون المملكة علمًا أن أغلبهم متهمون بتهم تجاوز الحدود بسبب امتهانهم مهنة بيع السلع في المناطق الحدودية حيث يسكنون في القرى القريبة من الحدود "العراقية – السعودية" ونتيجة ذلك يتم احتجازهم من قبل الجانب السعودي".

لفت البياتي إلى أن "المعايير الدولية تفرض على الدول ضرورة إيجاد تواصل بين السجين الأجنبي وأهله او عن طريق السفارة التابعة لدولة السجين".

كما دعا البياتي الحكومة العراقية "ضرورة أن يتم مطالبة الجانب السعودي بالسماح لمفوضية حقوق الإنسان العراقية بزيارة السجون السعودية للقاء بالسجناء العراقيين حسب تخويل المفوضية ضمن قانونها رقم 53 لسنة 2008".

وطالب عضو المفوضية تفعيل "ملف تبادل السجناء المحكومين بتهم "غير الإرهاب"، بين البلدين لغرض اتمام مدة الحكم في بلدانهم".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تقارير دولية: تعذيب منهجي وتحرش بالمعتقلات في السعودية

ناشطون سودانيون ملاحقون من السُلطات السعودية.. استبداد بالوكالة