06-نوفمبر-2023
خامنائي السوداني

خامنئي يستقبل السوداني (فيسبوك)

أكد المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، يوم الإثنين 6 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، إمكانية إيران والعراق زيادة الضغط على أمريكا وإسرائيل لوقف العدوان على فلسطين.

واستقبل خامنئي، رئيس الحكومة العراقية محمد السوداني، اليوم، في إيران، خلال زيارة يجريها الأخير، بعد ساعات من زيارة وزير الخارجية الأمريكية بلينكن إلى بغداد، قال فيه إنه أجرى "محادثات جيدة وصريحة للغاية مع رئيس الوزراء العراقي"، وإن بلاده "لا تريد أي مواجهة مع إيران، لكن سنتخذ كل الإجراءات لحماية قواتنا ومواطنينا".

وقال خامنئي في لقاء السوداني، وفق ما نقلته وسائل إعلام إيرانية وتابعه "ألترا عراق"، إن "العراق دولة مهمة في المنطقة ويمكن أن تلعب دورًا مهمًا في هذا المجال وأن تخلق خطًا جديدًا في العالم العربي والإسلامي".

خامنئي السوداني

 

وأشار إلى أن "إيران والعراق يمكن لهما عبر التنسيق المشترك لعب دور بناء لزيادة الضغط السياسي على واشنطن والكيان الصهيوني لإيقاف العدوان"، مؤكدًا أنه "يتوجب على العالم الإسلامي زيادة الضغط السياسي على واشنطن والكيان الصهيوني لوقف الجرائم بحق الشعب الفلسطيني".

وشدد المرشد الإيراني خلال استقباله السوداني، على أن "الولايات المتحدة تتدخل بشكل مباشر في إدارة العدوان على غزة"، وأنه "كلما مضت الحرب أكثر أصبحت الدلائل على إدارة الولايات المتحدة للجرائم الصهيونية أوضح وأقوى".

لاحقًا، نشر مكتب السوداني بيانًا، اطلع عليه "ألترا عراق"، قال فيه إن اللقاء مع خامنئي "تركز على الأحداث المأساوية التي يشهدها قطاع غزّة، وعمليات القتل والمجازر التي تُرتكب يوميًا بحقّ الفلسطينيين، وتصاعد أعداد الضحايا المدنيين على أيدي قوات الاحتلال الصهيوني".

وأكد السوداني وفق اللقاء أن "العراق يبذل قصارى جهده بالتواصل مع الدول الشقيقة والصديقة؛ من أجل تنسيق المواقف والتحرّك للحدّ من العدوان المستمرّ ضدّ أبناء الشعب الفلسطيني، وكذلك من أجل السماح بمرور قوافل المساعدات الإنسانية"، مشيرًا إلى "موقف المجتمع الدولي الذي تخلى عن مسؤولياته، وتهاونه في إيقاف الجرائم الوحشية والإبادة الجماعية وعمليات التهجير القسري وسياسة التجويع ضد الفلسطينيين".

ونقل بيان السوداني عن خامنئي تأكيده على "ضرورة مواصلة الجهود؛ من أجل إيقاف الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، والتحرك العاجل من أجل إيصال المساعدات إلى غزّة" وإشارته إلى "دور العراق وقدرته، بوصفه دولة محورية، على إنهاء ما يحدث في غزة، وخلق خط جديد في العالم العربي والعالم الإسلامي".

السوداني وخامنئي

 

وكان السوداني عقد مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران، قال فيه إن "العراق يلعب دور تواصل مع دول المنطقة من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة".

وعن ما يحدث في غزة، قال إن "من يريد احتواء الصراع ومنع انتشاره بالمنطقة، عليه إيقاف عدوان الكيان الصهيوني"، مبينًا أن العراق "أرسل قوافل من المساعدات لأهالي غزة"، وإنه "يعمل بكل جد على فتح الممرات الإنسانية".

فيما قال الرئيس الإيراني إن "الكيان الصهيوني أنهار بعد الهزيمة التي تلقاها"، وإنه "تلقى هزيمة كبيرة في غزة"، مؤكدًا أن "المواقف مشتركة بين العراق وإيران في ملف القضية الفلسطينية".