03-ديسمبر-2021

تفاعل أممي (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

لقي نحو 7 من مقاتلي قوات البيشمركة و3 مواطنين، في وقت متأخر من ليل الخميس، مصرعهم جراء انفجار قنبلة زرعها "داعش" في قرية بالقرب من قضاء مخمور التابع لمحافظة نينوى.  

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح على ضرورة التنسيق بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة

 

وأصدرت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان بيانًا قالت فيه، إنه "تعرض عناصر داعش لقرية خدر خجيجه في سفح جبل قرجوغ أدى إلى سقوط ثلاثة من المواطنين ضحايا، بعدها قامت قوات البيشمركة بالتصدي لعناصر داعش، لكن انفجار عبوة ناسفة زرعها عناصر داعش أدى إلى سقوط سبعة من البيشمركة ضحايا".      

وأضافت الوزارة "مرة أخرى نؤكد أن التنسيق والتعاون بين وزارتي البيشمركة والدفاع والتحالف الدولي يخرج من هذا الجمود ومن الضروري الاستعجال في القيام بعمليات عسكرية مشتركة ضد داعش وعدم فسح المجال للإرهابيين بأن تكون لهم أماكن خاصة بهم في المنطقة". 

وجاء في بيان للعمليات المشتركة، نشرته خلية الإعلام الأمني، وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، أنه "في محاولة كاذبة لإثبات الوجود لا يخدع فيها الإرهابيون إلا أنفسهم وفي منحى جبان يجسد مدى عجز داعش الإرهابي وأذنابه المنهزمة عن مواجهة قواتنا الأمنية والعسكرية في عموم التراب الوطني بعد كم الضربات الدقيقة والمتابعات الاستخبارية الناجحة لفلوله الهاربة". 

اقرأ/ي أيضًا: الإعلام الأمني يعلن القبض على 3 عناصر من "داعش" في صلاح الدين

وأضاف، "ها هم يتعرضون على قرية خضرجيجة بالقرب من جبال قرجوغ حيث راح ضحية هذا الاعتداء الغادر عدد من المدنيين العزل وعدد آخر من قوات البيشمركة بين شهيد وجريح".  

وأكد البيان أن "قيادة العمليات المشتركة وفي الوقت الذي تعزي فيه أبناء شعبنا الكريم باستشهاد هذه الثلة المؤمنة فإنها تؤكد أن التنسيق والتعاون الكبير مستمر بين قطعات الجيش العراقي وبين قوات البيشمركة في محافظات ديالى وكركوك ونينوى، وعلى طول مناطق الاهتمام الأمني المشترك  وسيأخذ أبعادًا أوسع من أجل الثأر لدماء الشهداء والإيقاع بالإرهابيين وملاحقتهم في جحورهم وقطع أذنابهم".  

من جانبه، أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، على ضرورة التنسيق بين الجيش العراقي، وقوات البيشمركة.  

وقال صالح في تغريدة عبر "تويتر" تابعها "ألترا عراق"، إن "هجمات داعش بسواتر البيشمركة في مخمور مستجدات خطيرة، وأن مواجهتها تشكل واجبنا في الوقت الحالي، مع تقوية التنسيق بين البشمركة والجيش العراقي لاجتثاث الإرهاب وبسط الاستقرار في المنطقة".  

وقدم صالح "التعازي الحارة لذوي الأبطال الشهداء".

ونعى رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، ضحايا هجوم تنظيم داعش في مخمور، فيما أكد "ضرورة رص الصفوف وعدم التهاون أو الاستهانة بجيوب عناصر عصابات داعش". 

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول عبدالله، في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "القائد العام للقوات المسلحة تابع باهتمام كبير التعرض الجبان الذي قامت به عصابات داعش الإرهابية على قرية خضرجيجة بالقرب من جبال قرچوغ والذي راح ضحيتة عدد من المدنيين وقوات البيشمركة بين شهيد وجريح".  

وأضاف أنه "في الوقت الذي ينعى فيه القائد العام للقوات المسلحة هؤلاء الشهداء الأبرار ويعزي أسرهم ومحبيهم بهذا الحادث، فإن سيادته يؤكد أن هذا الهجوم الغادر لن يمر دون القصاص العادل من المجرمين الإرهابيين الذين أقدموا على هذا العمل الجبان" .   

وشدّد الكاظمي على أن "قوات البيشمركة هي من ضمن منظومة الدفاع الوطني وتعمل جنبًا إلى جنب مع أخوانهم في قواتنا المسلحة الباسلة لتأمين المدن والمناطق"، مؤكدًا أن "العصابات الإرهابية بعد أن منيت بهزائم كبيرة في مختلف مناطق البلاد تحاول بشكل أو بآخر تنفيذ أعمال غادرة بعد أن عجزت عن مواجهة قواتنا الأمنية".   

ودعا الكاظمي إلى "ضرورة رص الصفوف وعدم التهاون أو الاستهانة بجيوب عناصر عصابات داعش الإرهابية".   

وعلّقت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، على الهجوم، قائلة في بيان، "خالص تعازينا لمن فقدوا أحباءهم في هجوم الليلة الماضية الشنيع في مخمور؛ ونتمنى للجرحى الشفاء التام والعاجل".

وأكدت على أن "تعزيز التنسيق والتعاون الأمني ضروري في المعركة المستمرة ضد الإرهاب".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

العمليات المشتركة تعلن انطلاق المرحلة الأولى لعملية "برق السماء"

انطلاق عملية أمنية مشتركة في حوض حمرين

دلالات: