31-يوليو-2024

استنكر زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الأربعاء، قصف جرف الصخر شمالي بغداد والضاحية الجنوبية في بيروت، دون تعليق على واقعة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وكتب المالكي عبر حسابه في تويتر،"يتكرر خرق سيادة العراق، واستهداف مقرات الحشد الشعبي في عمق البلاد، مما يشير الى موقف مسبق وإصرار على  الاستفزاز لجعل العراق ساحة حرب وتصفية صراعات".

وأضاف المالكي، أنّ "قيام قوات التحالف الدولي بهذه العملية يؤكد عدم إدراكها لخطورة الأوضاع التي ستجر المنطقة إلى صراعات كبرى تهدد الاستقرار الإقليمي والدولي، وإننا إذ ندين استهداف مقرات الحشد في شمال بابل، ندعو إلى موقف وطني موحد إزاء هذه الانتهاكات الصارخة".

وحول قصف الاحتلال الإسرائيلي في بيروت، قال المالكي، إنّ "الكيان الغاصب يواصل عدوانه الآثم على لبنان الشقيق وسط صمت إقليمي ودولي مريب"، مشددًا أنّ "استهداف المناطق السكنية في  ضاحية بيروت الجنوبية هو خرق للقوانين والاعراف الدولية، وتصرف أهوج يخالف كل القيم الإنسانية، التي تنتهك يوميًا أمام العالم والدول والمنظمات المتباكية نفاقًا على حقوق الإنسان".

وأضاف، "إننا إذ نعزي ذوي الشهداء الأبرار، فإننا ندين هذا الاعتداء الغاشم، ونؤكد على ضرورة ردعه ورده، ووضع حد نهائي لتمادي الصهاينة، وندعو  إلى موقف عربي وإسلامي مسؤول يوقف المجزرة الدموية في غزة وفلسطين المحتلة، حيث أن استمرارها سيؤدي إلى اشتعال المنطقة بحروب وصراعات واسعة ومستدامة تهدد السلم والأمن في المنطقة".