08-يوليو-2023
البرلمان

قالت رئاسة البرلمان إن اللجان الرقابية ستباشر أعمالها (فيسبوك)

أعلنت رئاسة مجلس النواب، اليوم 8 تموز/يوليو، بدء الفصل التشريعي الثاني للبرلمان يوم غد الأحد.

رئاسة البرلمان: اللجان النيابية تباشر أعمالها التشريعية والرقابية اعتبارًا من التاريخ أعلاه

الدائرة الإعلامية للبرلمان قالت في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنّ "رئاسة مجلس النواب، تعلن عن بدء الفصل التشريعي الثاني، السنة التشريعية الثانية، يوم الأحد الموافق  9 تموز/يوليو 2023". 

وبحسب البيان، فإنّ "اللجان النيابية تباشر أعمالها التشريعية والرقابية اعتبارًا من التاريخ أعلاه"، مبينًا أنّ "الجلسة الأولى للفصل التشريعي الثاني، ستعقد يوم السبت الموافق 15 تموز/يوليو 2023". 

مجلس النواب أنهى مساء الاثنين (17 نيسان 2023) جلسته العشرين برئاسة محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب، مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات المالية 2023-2024-2025.

وفي 11 حزيران/يونيو،  أقرّ مجلس النواب قانون الموازنة المالية العامة لـ 3 سنوات، ليبدأ في عطلته التشريعية. 

وبعد انتهاء العطلة التشريعية، ينتظر البرلمان، تشريع العديد من القوانين، أبرزها قانون العفو العام، وقوانين النفط والغاز والمحكمة الاتحادية. 

وبحسب النائب شريف سليمان، فإنّ أمام البرلمان ما وصفها بـ"العديد من القوانين المهمة وذلك بعد انقضاء العطلة التشريعية، مبينًا أنّ هذه القوانين ستكون ضمن المؤكد عليها في الاتفاق السياسي الذي شكل حكومة السوداني. 

أبرز القوانين التي تحدث عنها سليمان، وسيكون هناك توجه لإقرارها هي قانون "النفط والغاز الذي تحتاج إليه الحكومة لحسم المشكلات العالقة مع إقليم كردستان"، كما أنّ "القانون يعد خارطة طريق للتفاهم، فضلًا عن "وجود مطالب قديمة بإقرار قانون المحكمة الاتحادية وكذلك قانون العفو العام وهي قوانين سيتم التركيز عليها في الفصل التشريعي المقبل".