07-ديسمبر-2023
عبد اللطيف رشيد فائق زيدان

رشيد يستقبل زيدان (فيسبوك)

بحث رئيسا الجمهورية والقضاء، يوم الخميس 7 كانون الأول/ديسمبر 2023، حماية الانتخابات المحلية المقبلة، وتشريع القوانين، وقمة المناخ.

أكد رشيد لفائق زيدان أهمية القضاء في حماية انتخابات مجالس المحافظات

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن رئيسها عبد اللطيف رشيد استقبل "في قصر بغداد، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان"، وبحث معه "الأوضاع العامة في البلاد، وسبل تعزيز العدالة واستقلالية القضاء وترسيخ مبدأ سيادة القانون، كما تم التأكيد على ضرورة التنسيق وتقوية التكامل بين السلطات الدستورية".

وأكد عبد اللطيف رشيد على "أهمية دور السلطات القضائية في حماية انتخابات مجالس المحافظات المقبلة وبما يضمن سلامة إجراءاتها ونزاهتها"، مشيرًا إلى "التعاون المثمر بين رئاسة الجمهورية ومجلس القضاء الأعلى سيما في مجال تشريع القوانين ذات الصلة باحتياجات الناس، ومواصلة مكافحة الفساد والحد من عمليات التجاوز على المال العام".

وفي شق آخر، بحسب البيان، "جرى استعراض نتائج زيارة رئيس الجمهورية إلى دولة الإمارات العربية ومشاركته في مؤتمر قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) وقمة مجموعة (G 77 + الصين) في دبي".

ونقل البيان عن فائق زديان تأكيد على "ضرورة التنسيق والتشاور بين رئاسة الجمهورية ومجلس القضاء الأعلى بشأن إقرار القوانين التشريعية التي تصب في خدمة الناس ومصالحهم، وحماية مجتمعنا من الجرائم والظواهر الدخيلة"، وكذلك إشادته بزيارة رئيس الجمهورية "إلى دولة الإمارات ومشاركته في مؤتمر قمة الأمم المتحدة للمناخ بدورته الثامنة والعشرين ودعوة فخامته إلى إقامة تجمع إقليمي يضم الدول الثماني المتشاطئة على الخليج لمواجهة أخطار التغير المناخي".