31-يناير-2023
عبد اللطيف رشيد

لقاء عبد اللطيف رشيد بمبدعين ومخترعين (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

استقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، في قصر بغداد، يوم الثلاثاء 31 كانون الثاني/يناير 2023، وفدًا من العلماء والمبدعين والمخترعين في مختلف الاختصاصات.

وخلال اللقاء أكد الرئيس بحسب بيان لمكتبه تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "الحكومات الشمولية كانت سببًا في تراجع مستوى التعليم في البلد، ويجب بذل الجهود الحثيثة من أجل الارتقاء به ووضع خطط مدروسة لتغيير المناهج الدراسية لكل المراحل وبما يتماشى مع متغيرات العصر"، مؤكدًا "ضرورة تبني برامج وخطط عصرية تساعد في إعداد جيل واع متعلم يستطيع خدمة بلده في العديد من المجالات".

وأوضح رئيس الجمهورية أن "للعراق تاريخًا علميًا حافلًا منذ زمن حمورابي وبيت الحكمة خير شاهد على ذلك، وأن هناك عددًا كبيرًا من الشخصيات والكفاءات والمواهب يعملون في الاختصاصات العلمية والإنسانية يجب دعمهم من قبل مؤسسات الدولة والوزارات ذات العلاقة بكل ما هو ممكن للاستفادة من خبراتهم وبما يمهد الطريق أمامهم للإنتاج والاكتشاف".

كما أكد "ضرورة تكريم المبدعين في المجالات المختلفة والنهوض بواقع الكفاءات والنخب العراقية واستثمار طاقاتهم وخبراتهم من أجل خير البلاد وازدهارها".

وجرى، خلال اللقاء أيضًا "تبادل للآراء حول المرحلة المقبلة والحاجة إلى تشكيل هيئة تجمع المبدعين وتعمل على رعايتهم وتبني أبحاثهم وتدعم شريحة الشباب الموهوبين وتستثمر أفكارهم ومقترحاتهم وتطورها للنهوض بالواقع الصناعي والزراعي وباقي المجالات ذات العلاقة المباشرة بالمواطنين"، إذ أعرب رشيد عن "استعداد رئاسة الجمهورية للمساعدة في هذا الشأن".

بدورهم "عبّر أعضاء الوفد عن سعادتهم بلقاء رئيس الجمهورية وأملهم باستمرار دعمه ورعايته لشريحة المبدعين"، مؤكدين أن "الدولة لا تبنى إلا بعلمائها ونحن على استعداد لبذل الجهود للمساهمة في بناء العراق ورسم مستقبله المشرق".