02-أبريل-2022
فيفا

قال إن النقل كان أمرًا طارئًا (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، ايوم السبت 2 نيسان/أبريل 2022، إن نقل مباراة العراق أمام الإمارات في تصفياتِ كأس العالم 2022 من بغداد أمر طارئ لم يكن بالحُسبان.

وذكر الاتحاد، في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "وزير الشَباب والرياضة، رئيس الاتّحاد العراقيّ لكرةِ القدم، عدنان درجال، التقى رئيس الاتحاد الدوليّ لكرةِ القدم، جياني إنفانتينو، يوم السبت، في العاصمةِ القطريّة الدوحة، على هامِشِ مُؤتمر الاتحاد الدوليّ بنسخته 72".

وأكد إنفانتينو، بحسب البيان، "دعمه للاتحادِ العراقي للعبة"، مبينًا أن "نقل مباراته أمام الإمارات في تصفياتِ كأس العالم 2022 من بغداد كان أمرًا طارئًا لم يكن بالحُسبان".

وأشار إنفانتينو، أثناء اللقاء، إلى "حرصه على دعمِ مَسيرة الكرة العراقيّة والعمل في الفترةِ المُقبلة على تطويرِ لجانه العاملةِ بما في ذلك التأكيد على حقهِ في احتضانِ المنافساتِ الرسميّة والوديّة في ملاعب المدن العراقية".

وشدد على أن "تحرك الاتحاد الدولي المُقبل سيكون الارتقاءَ بجميع الجوانب الداعمةِ للكرة العراقيّة".

بدوره، ثمن رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عدنان درجال، "موقفَ إنفانتينو الداعم للكرةِ العراقيّة، وتأكيده قُدرة العراق على احتضان المُباريات الدوليّة والوديّة".

جياني إنفانتينو

وتسبب الهجوم الصاروخي من قبل الحرس الثوري الإيراني الذي استهدف محافظة أربيل بنقل مباراة العراق والإمارات من ملعب المدينة شرقي بغداد إلى السعودية.

وقال الاتحادان الدولي والآسيوي  لكرة القدم في رسالة إلى الاتحاد العراقي، آنذاك، إنه "بعد هجمات الصواريخ الأخيرة في العراق المبلغ عنها في 13 آذار/مارس 2022 مع التحولات الواسعة في الأمن العالمي للأسابيع الأخيرة فقد تم إنجاز إعادة تقييم لموقف السلامة والأمن في العراق بصورة مشتركة من قبل الاتحادين الدولي والآسيوي".

وبناءً على هذا التقييم تقرّر بأنّ "المباراة المذكورة ستقام في مكان محايد بسبب الخطر المتزايد المعرف جزء من هذا التقييم".

وجاء في الرسالة أخيرًا: "يود الاتحاد الدولي أن يشكركم لتفهمكم بصدد هذا القرار الصعب والمؤسف والذي ندرك أنه خارج سيطرة كرة القدم لكن كان ضروريًا لمصلحة وسلامة وأمن كافة المشاركين".