29-مارس-2024

قالت الكهرباء إن المشروع سينطلق بعد انتظار دام 10 سنوات (فيسبوك)

قالت وزارة الكهرباء، إنّ إطلاق التشغيل الرسمي لخط الربط الكهربائي مع الأردن سيكون يوم غد السبت 30 آذار/مارس 2024. 

ووفق بيان صادر عن الوزارة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنه "بعد انتظار وترقب، أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، إطلاق التشغيل الرسمي لخط الربط الكهربائي مع الأردن يوم غد السبت الموافق 30/آذار 2024".

ونقل البيان عن الوزير، زياد علي فاضل، قوله: "بعد جهد كبير ومتابعة حثيثة، نقطف ثمار الإنجاز بإطلاق التشغيل الرسمي للربط الكهربائي بين العراق والأردن يوم غد السبت".

وقال فاضل أيضًا، إنّ "أولى ثمار المشروع تجهيز قضاء الرطبة بالطاقة الكهربائية بعد معاناة دامت 10 سنوات لم ينعم خلالها السكان بالكهرباء الوطنية بعد تخريبها من قبل عصابات الإرهاب إثر اجتياح المحافظة العام 2014".

ورأى فاضل أنّ "إنجاز الربط الكهربائي يعكس نجاحا لافتًا للحكومة، التي حققت في عام و5 أشهر، ما لم يتحقق منذ 10 أعوام، بفضل جهود الملاكات العاملة في شركة خطوط نقل الطاقة المنطقة الوسطى التي واصلت الليل بالنهار، من أجل أن يرى هذا المشروع النور وأن لا يبقى مشروعًا متلكئًا كغيره".

وبحسب فاضل، فإنّ طول خط الربط الكهربائي "يبلغ 330 كم داخل الأراضي العراقية + 6 كم داخل الأراضي الأردنية بجهد 132 ك. ڤ. وسيكون مقدار الطاقة المجهزة عبر الخط الناقل في المرحلة الأولى بحدود 40 ميغاواط، فيما تبلغ المرحلة الثانية 150 ميغاواط بعد اكتمال الخط لغاية محطة القائم 400 ك ڤ. على أن تصل النتائج إلى 500 ميغاواط مستقبلا لتغذية أجزاء كبيرة من محافظة الأنبار".

وفي حزيران/يونيو 2023 قال وزير الكهرباء إنّ معظم أعمال الربط الكهربائي مع الأردن ومصر انتهت.

وتوقع الوزير وقتها، أنّ يكون الخط مع الأردن جاهزًا للعمل خلال 3 أشهر، تمهيدًا للمرحلة الثانية المتمثلة بربط الخط مع مصر عبر الشبكة الأردنية.

وتشمل المرحلة الأولى ربط قضاء الرطبة بخط 50 ميغاواط، بناء على الاتفاق بين العراق والأردن، وسيعالج نقص الطاقة في القضاء والمستمرة منذ نحو عقد، وفق  مدير قضاء الرطبة أقصى غرب الأنبار عماد مشعل الدليمي