13-أبريل-2023
معدلات التضخم في العراق

انخفاض معدلات التضخم في العراق خلال شباط (Getty)

رصد المحلل الاقتصادي منار العبيدي، انخفاضًا في معدلات التضخم في العراق خلال شهر شباط/فبراير الماضي، مقارنة بالشهر الذي سبقه.

انخفضت نسبة التضخم في قطاع السلع الغذائية والنقل 

وفي الأشهر الماضية، اُطلقت العديد من التحذيرات من تضخم يضرب الأسواق المحلية العراقية جراء الارتفاع في سعر صرف الدولار مقابل الدينار، لأسباب من بينها التقييدات التي فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية على التحويلات المالية العراقية.

وأورد العبيدي أرقامًا تظهر انخفاض نسبة التضخم العام وفي قطاعات مختلفة مثل السلع الغذائية:

  • انخفاض نسبة التضخم السنوية لشهر شباط/فبراير في العراق لتبلغ 7.4% مقارنة مع 8.2% في شهر كانون الثاني/يناير 2023
  • انخفض مستوى التضخم للسلع الغذائية لشهر شباط/فبراير ليبلغ 10.1% مقارنة مع 10.4% في شهر كانون الثاني/يناير
  • بلغت نسبة التضخم في قطاع النقل 12.8% منخفضة عن 13.9% في شهر كانون الثاني
  • بلغت نسبة التضخم بقطاع السكن 3.6% على أساس سنوي 
  • ارتفعت نسبة التضخم في القطاع الصحة خلال شباط/فبراير 7.5% عن 6.5% في كانون الثاني/يناير

 

ما الأسباب؟

وعن سبب انخفاض التضخم في الشهر الثاني من العام الحالي، قال منار العبيدي في حديث لـ"ألترا عراق" إن ذلك يعود إلى "تحسّن آليات تحويل الأموال إلى خارج العراق لأغراض استيرادية، الأمر الذي أدى إلى توفر الكميات وتراجع بسيط في أسعار المواد الغذائية وغير ذلك من الأمور التي تؤثر على نسب التضخم في العراق".

وأدت إجراءات الخزانة الأمريكية إلى طفرة في أسعار صرف الدولار مقابل الدينار، اضطرت الحكومة بسببها لتخفيض سعر الصرف إلى 1320 دينارًا لكل دولار.

وبالفعل، أعلنت وزارة التخطيط في وقت سابق، ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال شهر كانون الثاني/يناير من العام 2023، بلغ 3.6% عن شهر كانون الأول/ديسمبر 2022، وقالت إن ذلك الارتفاع سببه "التداعيات العالمية وسعر الصرف الذي تغير خلال الفترة الأخيرة".

انخفضت معدلات التضخم بفعل تحسّن آليات تحويل الدولار إلى خارج العراق للاستيراد

وشهدت أسعار السلع الغذائية أثناء تذبذب سعر صرف الدولار وتعثر مزاد العملة، ارتفاعًا كبيرًا طال حتى المنتجات المصنعة في العراق.

وانخفضت آنذاك، معدلات بيع الدولار عبر مزاد العملة الذي ينظمه البنك المركزي العراقي؛ لكنها عاودت الارتفاع لتسجل معدلات تقترب من 300 مليون دولار في اليوم الواحد.

وكان محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق قال أمس الأربعاء إن وزارة "الخزانة الأمريكية أبدت مرونة واستعدادًا كبيرين لمساعدة البنك المركزي العراقي في جهوده الرامية إلى تحقيق استقرار سعر الصرف".