16-ديسمبر-2023
الاعلام القنوات الفضائية العراقية تلفزيون

رصد مخالفات في قنوات عراقية (أرشيف/تعبيرية)

أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات، يوم السبت 16 كانون الأول/ديسمبر 2023، حصيلة الخروق المسجلة في المؤسسات الإعلامية في أول أيام الصمت الانتخابي.

وذكرت الهيئة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن "عمليات الرصد انطلقت في الساعة السادسة من فجر الجمعة وشملت 124 قناة فضائية مهتمة بالشأن العراقي".

وبحسب تقارير غرفة العمليات الإعلامية المركزية التي أعلنت عنها الهيئة الأسبوع الماضي، "تم تسجيل مخالفة 17 قناة فضائية ليوم الصمت الإعلامي تمت معالجتها جميعًا بمعدل تصحيح (5,4 دقيقة) عدا قناتين تأخر معدل استجابتهما عن بقية القنوات الخمسة عشر".

ولفت البيان، إلى أن "جميع المخالفات التي تم رصدها ومعالجتها في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة كانت عبارة عن مواد تمت إعادة بثها من الخريطة البرامجية للقناة في اليوم السابق، بواقع أربع مخالفات ضمن شريط الأخبار، ومخالفتين ضمن البرامج التلفزيونية، و11 مخالفة كانت ضمن نشرات الأخبار المعاد بثها".

المخالفات التي جرى رصدها في الصمت الانتخابي هذا العام، بحسب هيئة الإعلام، "كانت أقل مما تم تسجيله في العام 2021 بمعدل 20٪ مع معالجة 91٪ من المخالفات في حينها، أما العام الحالي فقد تمت معالجة جميع المخالفات بنسبة 100٪".