02-مايو-2023
عمال العراق

العمال المضمونين في القطاع الخاص (فيسبوك)

أصدر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني،  يوم الثلاثاء 2 أيار/مايو 2023، حزمة توجيهات بخصوص العمال المضمونين في القطاع الخاص.

14 توجيهًا إداريًا وماليًا ومعنويًا بخصوص العمال المضمونين في القطاع الخاص

وبحسب بيان لمكتب السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، فأن الأخير أصدرت توجيهات ضمن برنامج "رعاية ودع كبار السن من الطبقة العاملة" والتي قدمت "خدمة عمالية بمختلف القطاعات طيلة الفترات السابقة" بـ"إجراء اللازم أصوليًا".

وتضمنت التوجيهات 14 نقطة انقسمت بين قضايا مادية وإدارية ومعنوية وإجرائية، حيث تقرر شمول عمال القطاع الخاص والمتقاعدين منهم، المشمولين بقانون الضمان الاجتماعي والمسجلين لدى دائرة الضمان)، "بتخصيص قطع الأراضي السكنية لغير المستفيدين سابقًا أسوة بشريحة الموظفين ومتقاعدي القطاع العام" وكذلك "اعتماد وسائل الدفع الإلكتروني في صرف رواتب ومستحقات" المذكورين.

وتقرر شمول العمال "بالقروض الميسرة وإبداء التسهيلات القانونية والمالية" مع توجيه بـ" حسم موضوع المبالغ المالية المترتبة بذمة الشريحة وتبسيط الإجراءات اللازمة لاستيفاءها، وخلال مدة زمنية لا تتجاوز (30) يومًا".

ووجه السوداني أيضًا بـ"شمول المتقاعدين المضمونين من القطاع الخاص بنسبة تخفيض (25%) من تذاكر السفر على الناقل الوطني (ذهابًا وإيابًا) مرة واحدة في العام، أسوة بشريحة متقاعدي القطاع العام". بالإضافة إلى منحهم " أولوية العلاج والرعاية الصحية على نفقة الدولة للحالات الخاصة، أسوة بشريحة متقاعدي القطاع العام وتتولى وزارة الصحة إجمال الخدمات التي يمكن تقديمها لهذه الشريحة وإعلانها".

التوجيهات أشارت تكليف هيئة مستشاري رئاسة الحكومة "لوضع مشروع قرار ينظم آلية الاستفادة من خدمات العمال في القطاع العام، وتنظيم الانتقال بين القطاعين العام والخاص" ومن ضمن ذلك "زيادة الحد الأدنى لراتب العمال ليتماثل أقرانهم من العاملين في القطاع العام".

وعلى وزارة العمل، وفق التوجيهات، وضع "لائحة السلوك العمالي لتنظيم ساعات العمل وبيئة العمل وحقوق العمال والتزاماتهم وعمر العامل والوظائف الملائمة" كما تتكفل ذات الوزارة "بمراقبة تطبيق القوانين الخاصة بالعمل والعمال والصكوك الدولية ذات الصلة، إضافة إلى لائحة السلوك العمالي وتصدر على أثرها نشرة دورية".

أوصت التوجيهات بتنظيم دورات التطوير وورش العمل" بمختلف المجالات، من أجل "تحسين أداء العاملين وتطوير مهاراتهم

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية كُلفت أيضًا بتظيم احتفالية بمناسبة عيد العمال 1 أيار/مايو 2023 "وتكريم العمال المتميزين اضافة الى مجموعة فعاليات للاحتفاء بالمناسبة".

ومن ضمن القضايا المعنوية تم التوجيه بـ"تهيئة ساحات ملائمة في بغداد والمحافظات لإقامة النصب التذكارية والتي تجسد دور العامل وتبرز أثره في المجتمع، وتسمية ساحات أو شوارع عامة بأسماء العمال المتميزين" وذلك عبر التنسيق بين وزارة الإعمار وأمانة بغداد.

وفي هذا الصدد أيضًا، تضمن التوجيهات "إعداد الأفلام الوثائقية والسينمائية والبرامج التخصصية المرئية والمسموعة، والمنشورات بكافة أنواعها فضلًا عن المقالات والمساهمات عبر برامج التواصل الاجتماعي التي توضح أهمية العمل والعامل في نهضة الأمم واستدامة الحياة"، حسب ما ورد في البيان.