12-مايو-2022
الكتلة الصدرية

ترأس الزاملي الاجتماع الأول للجنة (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

ترأس النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، يوم الخميس 12 أيار/مايو 2022، الاجتماع الأول للجنة العلاقات الخارجية، لمناقشة خطة ومهام عملها خلال الدورة الحالية.

وجرى اختيار النواب كلًا من عامر الفايز رئيسًا للسن، و شعلان الكريم نائبًا أول، و محمد صديق نائبًا ثانيًا، بصورة مؤقتة لحين تشكيل الحكومة.

لجنة العلاقات الخارجية

ووجه الزاملي بحسب بيان لمكتبه الإعلامي تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، اللجنة "بدراسة الاتفاقيات والمعاهدات السياسية الدولية بالتنسيق مع اللجنة القانونية، واقتراح التشريعات المنظمة للسلكين الدبلوماسي والقنصلي".

لجنة العلاقات الخارجية

ودعا الزاملي إلى "وضع رؤية استراتيجية وخطة لإقرار القوانين التي ستشرعها اللجنة سيما المتعلقة منها في الحفاظ على سيادة العراق وضمان توازن علاقاته مع جميع دول الجوار والمنطقة والعالم، مؤكدًا أن "اللجنة مسؤولة عن متابعة السياسة الخارجية للدولة، ومراقبتها وتنسيقها الفاعل والدائم مع وزارة الخارجية".

لجنة العلاقات الخارجية

وشدد النائب الأول على "حساسية المرحلة الراهنة على مستوى المنطقة والعالم، وأن يأخذ العراق دوره في تقريب وجهات النظر، والابتعاد عن صراع المحاور"، كما أكد على "وجوب الابتعاد عن البيانات و التصريحات غير المحسوبة والتي لا تتوافق مع سياسة الدولة العراقية في التعامل مع محيطه الإقليمي والدولي".