02-مايو-2022
هجوم

استهداف مصفى شركة (كار) بالصواريخ (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، يوم الإثنين 2 أيار/مايو 2022، إن القوات الأمنية ستلاحق منفذي الهجوم على قضاء خبات في محافظة أربيل.

وذكر المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن الأخير "تبادل في اتصال هاتفي، التهاني بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني".

وأعرب  الكاظمي بحسب البيان "عن أصدق أمنياته بأن يجتاز شعبنا العراقي في كل مكان من أرض العراق تحدياته قويًا منتصرًا، وأن يديم الباري نعمته بالاستقرار والأمن على ربوع إقليم كردستان وشعبنا الكردي، وسائر أرض الرافدين بجبالها وسهولها، وبجميع أطيافها المتآخية".

هجوم

وجرى خلال الاتصال "مناقشة الأوضاع الأمنية وما قامت به عصابات الإرهاب والجريمة من استهداف لأحد المصافي في قضاء خبات بمحافظة أربيل".

وأكد الكاظمي أن "قواتنا المسلحة البطلة ستلاحق منفذي الاعتداء الجبان، وأن شعبنا العراقي في كل مكان سوف تزيده هذه الجرائم وحدة وقوة وعزيمة على هزيمة الإرهاب والتمسك بالقانون".

هجوم

وقبل ذلك، كشف خلية الإعلام الأمني عن تفاصيل الهجوم الذي استهدف القضاء التابع لأربيل.

وقالت الخلية في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إنه "في الوقت الذي ينعم به العراقيين بالأمن والأمان، ويستعدون للاحتفال بعيد الفطر المبارك، تحاول عصابات الارهاب والجريمة تعكير صفو الحياة وترهيب المجتمع وتهديد المنشآت النفطية في البلاد".

وأضافت: "حيث أقدمت هذه العصابات الاجرامية، على استهداف مصفى شركة (كار) بالصواريخ في منطقة (كور كوسك) في قضاء خبات التابع لمحافظة أربيل، مما أدى الى إصابة إحدى الخزانات الرئيسة للمصفى ونشوب حريق بداخله، حيث تم السيطرة على هذا الحريق من قبل الجهات المختصة، فيما سقط صاروخ آخر في السياج الخارجي للمصفى، دون أن تكون هناك خسائر بشرية".

وأشارت إلى أن "هذا العمل الجبان الغاية منه التأثير على إمدادت الطاقة الكهربائية في هذا التوقيت تحديدًا".

وبيّنت أن "قوة أمنية بعد حادثة إطلاق الصواريخ للبحث عن المنفذين ومنصات الاطلاق، وعثرت على منصة محشوة بأربعة صواريخ بالقرب من منطقة الفاضلية في ناحية بعشيقة في سهل نينوى، حيث تم التعامل مع الصواريخ وإبطال مفعولها". 
وأكدت الخلية أن "قواتنا الأمنية تؤكد أن عصابات الإرهاب والجريمة ستتم ملاحقتها والقضاء عليها".

وقال جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان، في وقت سابق إن "6 صواريخ سقطت في القضاء، ولم تحدث أضرارًا في الأرواح"، مبينًا أنّ الصواريخ أطلقت من حدود برطلة في الحمدانية في نينوى".

واستهدف هجومان آخران، خلال الأسابيع القليلة الماضية، منزل مدير الشركة "شيخ باز" ومصفى تابع لها في أربيل مركز إقليم كردستان، تبنت إيران أحدهما بشكل رسمي بحجة استهداف "مركز للموساد الإسرائيلي".