23-مايو-2023
الدوقة صوفي

دوقة أدنبرة في العراق (فيسبوك)

استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني،  يوم الثلاثاء 23 أيار/مايو 2023، دوقة أدنبرة الأميرة صوفي هيلين ريز، زوجة الأمير إدوارد، بعد لقائها بمسؤولين في إقليم كردستان، فضلًا عن رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد.

الدوقة صوفي

 

وذكر بيان لمكتب السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، أن اللقاء شهدت "استعراض العلاقات الثنائية بين العراق والمملكة المتحدة" وتهنئة من السوداني "تتويج الملك تشارلز الثالث" والذي "ثمّن الدور البريطاني في مساندة العراق بحربه ضد الإرهاب".

وأعربت دوقة أدنبرة، وفق البيان، عن "سعادتها لزيارة العراق، مشيدة بجهود الحكومة العراقية في الجانب الإنساني وتبني الستراتيجية الوطنية لدعم المرأة، فضلًا عن الانفتاح للتعاون مع المنظمات الدولية والاطلاع على تجارب الدول في التعامل مع ضحايا جرائم الحروب". بينما أكد السوداني على "دعم الحكومة منظمات المجتمع المدني وبرامج المنظمات الدولية الإنسانية العاملة في العراق، والحرص على تطبيق مبادئ حقوق الإنسان ودعم الحريات وتعويض الضحايا".

وتحدث رئيس الحكومة عن خطوات البلاد في "إزالة الآثار والآلام الإنسانية التي خلّفها الإرهاب" وكذلك "دعم النساء من الإيزيديات وباقي المكوّنات".

الدوقة صوفي

 

وكان رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد استقبل في قصر بغداد، صوفي، دوقة إدنبرة والوفد المرافق لها الذي ضم السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون، حيث أكدت الدوقة "دعمها لتعزيز أواصر التعاون والصداقة المشتركة بين البلدين"، مشيرة أن "إدارة ملف النازحين وإرجاعهم إلى مناطق سكناهم وبناء المساكن موضوع  يحتاج إلى حكمة وقيادة رئيس الجمهورية" وفق نص البيان.

وتسلّم رئيس الجمهورية العراقي رسالة من الملك تشارلز الثالث قال فيها إن  "المملكة المتحدة تقف بجانب العراق كصديق وحليف من أجل توطيد السلم والأمن وتحقيق الرفاه لجميع العراقيين. أتطلع إلى العمل المشترك بين بلدينا لتحقيق هذه الغاية".

الدوقة صوفي

 

كما كانت الدوقة صوفي في ضيافة رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الثلاثاء 23 مايو/أيار، والوفد المرافق لها الذي ضم السفير البريطاني لدى العراق والقنصل العام البريطاني في الإقليم.

الدوقة صوفي