05-مارس-2021

بدأت الرحلة التي تستمر عدة أيام وتشمل عدة مدن عراقية (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

دخلت الطائرة التي تحمل البابا فرنسيس، أجواء العراق فيما تستعد العاصمة بغداد لاستقبال رحلة الحج الأولى من نوعها.

وأظهرت صور للخرائط الجوية تابعها "الترا عراق"، ظهر الجمعة 5 آذار/مارس، دخول الطائرة التابعة لشركة الخطوط الإيطالية من أجواء الأردن.

وتوجه رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، إلى مطار بغداد لاستقبال البابا وإعلان بدء رحلة الحج التاريخية، في ظل تدابير أمنية مشددة.

وتضم رحلة البابا مرافقيه وفريقًا أمنيًا فضلاً عن نحو 75 صحافيًا.

وسيلتقي البابا برئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في قاعة الشرف في مطار بغداد الدولي لينتقل بعدها إلى القصر الرئاسي حيث ستقام مراسم الترحيب ثم الزيارة الرسميّة إلى رئيس جمهورية برهم صالح على أنّ يلتقي بعدها السلطات والمجتمع المدني والسلك الدبلوماسي قبل أن يتوجّه إلى كاتدرائيّة "سيّدة النجاة" للسريان الكاثوليك في بغداد حيث سيلتقي الأساقفة والكهنة والمكرسين والإكليريكيين وأساتذة التعليم المسيحي.

أما أبرز محطات الزيارة التاريخية فسيشهدها، يوم السبت 6 آذار/مارس، حين يتجه البابا إلى نجف ليلتقي آية الله علي السيستاني المرجع الأعلى، ثم يزور مدينة أور الأثريّة في محافظة ذي قار، قبل أنّ يعود إلى العاصمة بغداد للاحتفال بالقداس الإلهي في كاتدرائيّة "مار يوسف" للكلدان في بغداد.

ويغادر البابا يوم الأحد السابع من آذار/مارس من بغداد إلى إربيل حيث سيلتقي في قاعة الشرف الرئاسيّة في مطار أربيل بالسلطات الدينية والمدنيّة في إقليم كردستان العراق، ثم يزور الموصل، حيث سيتوقف في "حوش البيعة للصلاة عن راحة نفس ضحايا الحرب" قبل أنّ ينتقل إلى كنيسة "الطاهرة" الكبرى في قره قوش حيث "سيتلو صلاة التبشير الملائكي مع المؤمنين"؛ على أن يعود إلى إربيل حيث سيحتفل عصر الأحد بـ "القداس الإلهي" في ملعب "فرنسو حريري".

ويختتم البابا زيارته إلى العراق، يوم الإثنين الثامن من آذار/مارس، في مراسم وداع رسمية ستجري في مطار بغداد عائدًا إلى روما.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

البابا والفصائل المسلحة.. هل تكفي جولة واحدة ضد "المغتصبين"؟

مخاطر جولة السيارة المكشوفة.. لماذا يصر البابا على الرحلة إلى العراق؟