صور| شارع المتنبي.. انطلاق احتفالات رأس السنة من رئة بغداد الثقافية

صور| شارع المتنبي.. انطلاق احتفالات رأس السنة من رئة بغداد الثقافية

"ألترا عراق" ينشر صور شارع المتنبي بحلته الجديدة (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

مع حلول الأيام الأخيرة من عام 2021، ظهر شارع المتنبي الذي يوصف بـ"رئة بغداد الثقافية" بإطلالته الجديدة بعد حملة إعمار استمرت لأشهر.

وأعلنت أمانة بغداد، في وقت سابق، اكتمال مشروع تأهيل شارع المتنبي، ونشرت العديد من الصور التي أظهرت ما يطلق عليه بـ"شارع الثقافة" في العاصمة العراقية.

وبدأت أمانة بغداد، عملها في مشروع تأهيل شارع المتنبي في بغداد، قبل نحو 5 أشهر، لتعلن إكماله قبل أن يطوي العام 2021 آخر أيامه. 

وبالتزامن مع إطلالته الجديدة، أعلنت أمانة العاصمة، أن الاحتفالات الرسمية لرأس السنة الميلادية الجديدة ستنطلق من شارع المتنبي.

ونفذ المشروع بمبادرة أطلقها البنك المركزي العراقي في نيسان/أبريل 2021، بتمويل من صندوق مبادرة تمكين ضمن رابطة المصارف الخاصة العراقية، لإعادة الوجه الحضاري لأهم مراكز بغداد الثقافية.

ويقول المدير التنفيذي لرابطة المصارف العراقية علي طارق لـ "الترا عراق"، إنّ "المبادرة لتطوير وصيانة شارع المتنبي جاءت من أجل الحفاظ على معالمه وشكله التاريخي".

ويضيف طارق، أنّ "المبادرة تضمنت إزالة التشوه البصري مع تجديد جميع البنايات وتوحيد واجهات المحال ولوحات الإعلانات، بالإضافة إلى إخفاء أسلاك الكهرباء تحت الأرض، وتجهيز الشارع بالإنارة دون المساس بتراثه العريق".

ويؤكد طارق، أنّ "هناك مبادرات أخرى لمشاريع جديدة تتمثل بإعادة تأهيل ساحة الحسنين قرب جسر الطابقين، وبناء دار كبير ومتكامل لكبار السن يسع لـ 100 شخص في دار الرشاد، إضافة للمساهمة في إكمال دار الأيتام". 

ويضم شارع عشرات المكتبات القديمة ودور النشر والمراكز الثقافية، فضلًا عن المقاهي والمقرّات الحكومية القديمة والأسواق التراثية التي تعود إلى بدايات القرن الماضي. 

وينشر "ألترا عراق"، صور شارع المتنبي بحلته الجديدة من موقع (Getty): 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لوحات مذهلة وجدارية نادرة.. بغداديات تسحر العالم في أكبر دور العرض

آلهة الشعر وسيّدات الملحمة.. ترانيم العراق القديم تصدح في نيويورك