14-أبريل-2019

عدد المصابين بمرض السرطان يصل يوميًا من 6 إلى 8 أشخاص في البصرة (رئيس مجلس محافظة)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

أعلنت هيئة النزاهة، عن تمكنها من ضبط كمية من الأدوية تستخدم لعلاج الأمراض السرطانية منتهية الصلاحية في إحدى المستشفيات الحكومية بمحافظة البصرة.

الأدوية التي ضبطت منتهية الصلاحية خلال الأعوام (2008 - 2012)، ولم يتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتضمين المقصرين، بالرغم من صدور قرار بتقصير أطباء لجنة تقدير الاحتياج!

قالت الهيئة ببيان صدر في 14 نيسان/أبريل، إن "ملاكات مديرية تحقيق البصرة التي انتقلت إلى المستشفى، تمكنت من ضبط كميات كبيرة من أدوية علاج الأمراض السرطانية، شملت "38،256 امبولة  و90،231 قرص دواء".

أوضحت أن "تلك الأدوية منتهية الصلاحية خلال الأعوام (2008 - 2012)، ولم يتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتضمين المقصرين، بالرغم من صدور قرار بتقصير أطباء لجنة تقدير الاحتياج".

أضافت ان "هذه الأدوية المهمة المضبوطة في العملية، التي تمت بموجب مذكرة ضبط قضائية، لا يمكن استيرادها من قبل أصحاب المذاخر الطبية وغير متوفرة في الصيدليات، إذ يحتاج استيرادها إلى موافقات خاصة من وزارة الصحة".

أشار البيان إلى أنه "تم تنظَّيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات، وعرضه على قاضي التحقيق المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

وكانت هيئة النزاهة أعلنت في وقت سابق، عن ضبط أكثر من "3000" قطعة دواء تستخدم لعلاج الأمراض السرطانية منتهية الصلاحية منذ عام 2012 في مستشفى حكومي آخر بمحافظة البصرة خلال شهر شباط/فبراير الماضي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الصحة.. تكتم على الموت البطيء وانتشار الأوبئة ودفع نحو الهند وإيران

القطاع العام في العراق.. الموت مجانًا في مدينة الطب!