13-نوفمبر-2023
مجلس محافظة كربلاء

فساد في ديوان محافظة كربلاء (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة، يوم الإثنين 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، ضبط مخالفات وفساد في عدد من دوائر محافظة كربلاء، وهي ديوان المحافظة وكلية أهلية وجامعة كربلاء ومستشفى الهندية.

عمليَّات ضبطٍ لحالات إهمالٍ وعدم اتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحق شركاتٍ مُتلكئةٍ واختلاسٍ ومُخالفاتٍ بعمليَّات شراءٍ وضبط موادَّ طبيَّةٍ منتهية الصلاحية في عددٍ من دوائر كربلاء

وقالت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"،  إن فريقها "لاحظ في ديوان المحافظة - قسم العقود العامَّة، بعد القيام بأعمال المُتابعة والتحرّي عن المُخالفات المنسوبة إلى قسم الأبنية المدرسيَّة في المُديريَّة العامَّة لتربية كربلاء إهمالًا في اتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقّ شركتي مقاولاتٍ عامَّةٍ؛ لتلكُّؤهما في إنجاز مشاريع بناء (5) مدارس".

وأشار البيان إلى أن "نسبة الإنجاز في تلك المدارس البالغ كلفتها [أكثر من 7 مليارات] سبعة مليارات وثلاثمائة واثنين وستين مليون دينارٍ تراوحت بين (2% - 91%)"، مشيرة إلى أنَّ "العمل مُتوقّفٌ منذ العام 2015".

ولفت بيان النزاهة إلى "إلقاء القبض على أمين صندوق كليَّة أهليَّة؛ لاختلاسه مبلغ 900 مليون دينار من صندوق الجامعة بموجب عمليَّات صرفٍ وهميَّةٍ تحت فقرة بدل إيجارٍ وصيانةٍ سنويَّةٍ"، وهي "أموال مُختلسة من النسبة الخاصَّة بحصتي وزارة التعليم العالي وتشجيع البحث العلمي"، مشيرة إلى "ضبط (72) صورة قيد عقارٍ، و(6) عقود بيع عقاراتٍ خارجيَّةٍ باسم المُتَّهم" عبر تفتيش داره.

وفي  كليَّة طب الأسنان بجامعة كربلاء، تمكن فريق النزاهة وفق البيان "من رصد قيام لجنة المُشتريات في بشراء (16) كرسي أسنان بمبلغ 104 ملايين دينار خلال شهر كانون الثاني/يناير 2023".

ونبّهت النزاهة إلى "عدم إدخالها مخزنيًا لغاية الآن، وعدم وجود آوليات الشراء"، كما أن فريقها "شخَّص أيضًا ارتكاب لجنة المشتريات في الكليَّة مُخالفاتٍ في عمليَّة شراء حاسباتٍ بأسعارٍ تبلغ ضعف الأسعار السائدة في الأسواق المحليَّة".

وفي مستشفى الهنديَّة، أعلنت النزاهة "ضبط مُعاملتي شراء (4) حاضنات أطفال بمبلغ 99 مليون دينار" وذلك من خلال "قيام لجنة المُشتريات في المستشفى بشراء (8) حاضناتٍ لوحدة الخدج، تمَّ إنجاز معاملات شراء 4 منها، فيما تمَّ إدخال (4) حاضناتٍ أخرى إلى العمل دون إكمال معاملاتها وإدخالها مخزنيًا، موضحة "عدم قيام لجنة المشتريات باستقطاب أفضل العروض للشراء".

وقالت النزاهة إنَّ "الفريق الذي قام بالمُتابعة والتحرّي والتدقيق لعمليَّة شراء منظومة الإنذار المُبكر في المستشفى البالغة كلفتها 94 مليون دينار، بيَّن أنَّ نوعيَّتها رديئة وغير مُطابقةٍ للمُواصفات، فضلًا عن عدم فحصها من قبل مُديرية الدفاع المدني؛ لغرض تأييد عمل المنظومة واستلامها".

 لجنة المُشتريات في مستشفى الهندية، ووفق البيان، "ارتكبت مُخالفةً أخرى بشراء (30) جهاز تكييف (سبلت) بأسعارٍ مبالغٍ فيها، كما تمَّ رصد موادّ طبيَّة (مغذيات) مُنتهية الصلاحية دون قيام مسؤولي مذخر الأدوية في المُستشفى بإعمامها بين المُؤسَّسات الصحية؛ لغرض الإفادة منها، تنفيذًا لتعليمات قسم الصيدلة في دائرة صحة كربلاء".