23-أكتوبر-2023
فالح الفياض حشد سنجار

(تويتر)

دعا رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، الإثنين، إلى العمل من أجل منع تكرار "المأساة" في مدينة سنجار، وكشف عن تحرك لزيادة أعداد مقاتلي الحشد هناك.

وقال الفياض خلال اجتماع مع شيوخ وقادة أمن في القضاء، وفق بيان نشرته هيئة الحشد الشعبي، إنّ "ما حصل من أحداث مأساوية وعمليات الإبادة في سنجار محنة كبيرة غير مسبوقة، لما لها من خصوصية اجتماعية".

وأضاف الفياض، "لا يمكن البقاء في الماضي، ولابد أن ننطلق من الماضي لرفضه وعدم تكراره"، مبينًا أنّ ذلك "يتطلب وعيًا وإدراكًا للمخاطر".

كما أكّد، بحسب البيان، ضرورة "العمل على بناء المستقبل"، وتعهد بـ "عدم السماح بتكرار المأساة السابقة".

وقال الفياض أيضًا إنّ "شيوخ العشائر والشخصيات الرسمية في سنجار هي التي تحافظ على هوية القضاء بمكوناته وحقوقه"، مشيرًا إلى أنّ "شباب سنجار انخرطوا في القوات الأمنية والحشد الشعبي".

وأضاف، أنّ "ميزة الحشد هو أنه من أبناء المناطق، وهذا يشعر الأهالي بالأمن"، لافتًا إلى أنّ هيئة الحشد "ستزيد من عدد لواء سنجار، والأفضلية للمكون الإيزيدي"، وأكّد أنّ "هذا مهم جدًا للدفاع عن هويتها، والحفاظ على تنوع القضاء منعًا للتآمر والاختراق".

ودعا رئيس هيئة الحشد، إلى وضع حد لمسألة "التعطيل الإداري في القضاء، عبر  إنشاء إدارة مؤقتة"، مشيرًا إلى ضرورة "تشكيل منظمة مجتمع مدني قوية تضم وجهاء وشخصيات سنجار،  تتولى تقديم الخدمات، أفضل من أنّ تأتي منظمات أجنبية لها هدف معلن وأهداف مخفية"، على حد تعبيره.